ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

النظرة الخائنة هياج الشهوات لا طمأنينة ولا قرار إضاءة المرتقى العالي سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / الفضائل

الفضائل

الفضائل

·      الزمن يهدم العمر : قال أبو الدرداء : ما من أحد إلا وفي عقله نقص ، وذلك أنه إذا أتته الدنيا بالزيادة ، ظل فرحاً مسروراً ، والليل والنهار دائبين فهم عمره ، ثم لا يحزنه ذلك ، ويح ابن آدم ، ما ينفع مالُ يزيد وعمره ينقص .

·      قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لا حق لابن آدم إلا في ثلاث ، طعام يقيم صلبه،وثوب يواري عورته، وبيت يسكنه ، فما زاد فهو حساب) فالسعادة الحقيقية هي الرضى بما قسمه الله سبحنه ، بدون طمع أو حرص على الدنيا .

·      روي أن الله تعالى قال في بض الكتب السابقة المنزلة : ( يا بن آدم لو كانت الدنيا كلها لك ، لم يكن لك منها إلا القوت ، فإذا أنا أعطيتك منها القوت ، وجعلت حسابها على غيرك فأنا محسن إليك .

·      قال ابن مسعون رضي الله عنه : ما من يوم إلا وملك ينادي من تحت العرش ، يابن آدم : قليل يكفيك ، خير من كثير يطغيك .

·      قال سفيان رحمه الله تعالى : اختار الفقراء ثلاث أشياء ، واختار الأغنياء ثلاث أشياء : اختار الفقراء راحة النفس ، وفراغ القلب ، وخفة الحساب . واختار الأغنياء : تعب النفس وشغل القلب ، وشدة الحساب .

·      جاء رجل إلى ابراهيم بن أدهم بعشرة آلاف درهم ، فأبا أن يقبلها ، فألح عليه الرجل ، فقال له ابراهيم : أتريد أن أمحو أسمي من ديوان الفقراء بعشرة الآف درهم ؟ : لا أفعل ذلك أبداً .

    المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.