ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

إضاءة المرتقى العالي سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر الاسبوع – ١١

آخر الاسبوع – ١١

آخر الاسبوع – ١١
معالم النصر والهزيمة : –
مفهوم الجندية لله يعني ؛ الاستقامة على المنهج الصحيح الذي يرضي الله تبارك وتعالى ؛ قبل المعركة وأثناءها ؛ في السلم والحرب .
وينبغي أن تكون هناك قناعة إيمانية بإن الله لا يمكن في الأرض للناس لأنهم ذرية قوم مؤمنين ؛ بل لابد وأن يكونوا هم أيضا على المنهج الصحيح وبه مؤمنون ؛ وغير ذلك لاينفعهم انتماؤهم الصوري للإسلام .
 
فإذا رأيت معركة بين المسلمين وغيرهم ؛ ورأيت أن الجيش الإسلامي قد هزم ؛ فلا ينبغي أن  تربط الهزيمة بقصور في المعدات والمهارات والتكتيكات القتالية  فقط ؛ ولكن انظر الى الجانب الديني ومدى تمسك الجود وقادتهم به ، في الجانب المهزوم

فإنك ستجد أن عنصراً من عناصر الجنديّة لله   قد تخلّف ؛ فلا تقل : إني دخلت المعركة وأنا من جند الله ؛ ومع ذلك انهزمت ؛ يٌقال لصاحب هذه المقالة إن ربك يقول : ( وإن جندنا لهم الغالبون ) . ويقول : ( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) . كل من يتصور أن الجيوش الإسلامية تٌنصر بخلاف ذلك فقد أساء الفهم عن الله تعالى . 
إن مغاليق النصر ومفاتيحه لدى رب العالمين نحن مطالبون بالأخذ بها بالتقنية العسكرية المعاصرة ؛ والكفاءات القتالية والمهارات ونحن في ذلك متمسكون بمبادىء ديننا العظيم وعقيدتنا الصحيحة . ومن الأحداث التاريخية التي تقربنا من هذا التصور أحداث معركة أحد .
فقائد المعركة هو رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وجنوده هم الصحابة ؛ والجانب الآخر مشركون اعداء الله ، فالمخالفة التي وقعت في الصف الإيماني ، لم يشفع فيها وجود رسول الله على رأس القيادة ، ومع ذلك وقعت النكسة .

( عاصفة الحزم ) :
دعونا نلقي نظرة على  البواعث وراء حملة : ( عاصفة الحزم) : لم تكن البواعث : أطماع توسعية أو تحقيق مصالح اقتصادية أو سياسية غامضة  أو تحت ضغط ثارات قديمة مع شعب اليمن .
فقد كانت ملامح التخطيط العسكري والسياسي المتميز ظاهر من البداية لما تضمنته من الحقائق التالية :
١ – التأييد الإقليمي الذي نتج عنه هذا التحالف المبارك بين الأشقاء .
٢ – توقيت الضربة في منتصف الليل التي دمرت المضادات الأرضية التي نتج عنها امتلاك السيادة الجوية في المراحل اللاحقة .
٣ – الحصار البحري لمنع الإمدات عن الجانب الآ خر ؛ لتقليل أمد الحرب .
٤ – تجنب استهداف المدن والبنية التحتيه .
٥ – الجانب الأعلامي المتمثل في الإيجاز اليومي لمجريات الأحداث وما يتضمنه من شفافية :  فاختيار العميد طيار احمد عسيري الذي بهر المتابعين من ادائه المتميز ؛ والذي هو على علم بالأبعاد السياسة والعسكرية والإعلامية .وإيجادته للغتين الإنجليزية والفرنسية .

انه كما وصفه احد المعلقين : بالواجهه الحضارية لحملة العاصفة ، ومن ابرز معطيات هذ الإجاز  : نقل الوقائع على الأرض  كما هي مدعمة بالصور والارقام دونما مبالغة وهذه المصداقية ، جعلته مصدر موثوق لوسائل الإعلام المحلية والعالمية .
ابو نادر .

 

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.