ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

المصحف في مجلس العموم الإمهال سنة ماضية الطريق الى الله مصارع الظلمة كيف تفهم الحكمة ؟ ومضات إيمانية من طرابلس إلى صنعاء لماذا الجزيرة العربية فطرة العبودية تبعات الفساد

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / التربية الإيمانية

التربية الإيمانية

التربية الإيمانية

الجانب الأصيل في شخصية المسلم : الصدق والاستقامة ، وأن يكون ظاهره كباطنه  وأن يطابق فعله قوله. قال الله تعالى: ( ياأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ..)

يقول صاحب الظلال :

هذه سمة في شخصية المسلم ، يدق عليها القرآن كثيراً ، وتتابعها السنة في تكرار يزيدها توكيداً . يقول الله تعالى مندداً باليهود : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب . أفلا تعقلون ) .

ويقول الله تعالى مندداً بالمنافقين : ( ويقولون طاعة ، فإذا برزوا من عندك بيَّت طائفة منهم غير الذي تقول ) . ويقول فيهم كذلك : ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام ، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ) .

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان ) . قال ربيعه أتانا رسول الله وأنا صبي ، فخرجت لألعب ، فقالت أمي :  تعال لأعطيك. فقال لها رسول الله : ( وما أردتي أن تعطيه ) قالت : تمراً ، فقال رسول الله : ( أما إنكِ لولم تفعلى كُتبت عليك كذبة ) .

المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.