ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

إضاءة المرتقى العالي سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / إلى عرفات / 6

إلى عرفات / 6

إلى عرفات / 6

الأجر على قدر الإخلاص  :

( مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الْأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَّسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌوَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمل صالح … )

أنظر إلى آخر الآية :

( أجر المحسنين ) : أن المألوف لدى  البشر  ، أن الأجر يعطي على قدر العمل ، ولكن انظر  إلى الأجر الذي يعطيه الله تعالى :

 على كل فعل يتولد عن طاعة الله

كما هو واضح في السياق الكريم ، واعتبره أجر  يستحق صاحبه على العطاء عليه .

كذلك ما يتولد عن  معصية فهو خسران لصاحبه ، فقس هذه المعاني العظيمة ، على أعمال الطاعة من العمرة والحج ، من يأتي عن طريق البر ومن يأتي عن طريق البحر .وعن طريق الجو .

وما يتولد عن ذلك  من مخاوف وتعب ونصب ، وكذلك مقارنة الحج في العصور القديمة ، مع الحج في هذه الأزمنة المتأخرة من الراحة والدعة .

المطالب العالية

الغزالي

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.