ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

إضاءة المرتقى العالي سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / العالم المتحضر

العالم المتحضر

الأسبوعية 

العالم المتحضر

 : الجاهليات الأولى : لا تعدم وجود مبررات لسلوكياتها العنيفة ، بحكم  بدائٓية الفكر البشري .
 ولكن أن تتصرف البشرية اليوم بعد ارتقاء الفكر البشري ، بعقلية القبائل البدائية ، التي لا تحكمها قوانين ولا أعراف  ، ولا قيم أخلاقية ، فذلك أمر في غاية الإستهجان .
يقول الشاعر العربي  عمرو بن كلثوم:- ألا لا يجهلنّا أحدُ علينا- فنجهل فوق جهل الجاهلينا . يقصد : تحذير للقبائل الأخرى أن قبيلته لا تعرف المناقشة ، ولا المسامحة ، ولا  الدبلو ماسية ولا لغة الحوار  لحل النزاعات ، إنما هو السيف ! .
ويقول شاعر قبيلة أخرى ، مظهراً لغة البطش والقوة . إذا نزل السماءُ بأرضِ قومٍ – رعيناهُ ولو كانوا غضاباً.
نفس منطق القوة والعنف للقبيلة الأولى ، كأنه يقول : لا نراعي حرمات ، ولا نكترث بقيم الجوار، فإذا نزل المطر بأرض قبيلة أخرى : حركن مواشيناوإبلنا ، ورعينا أرضهم بالقوة .   فالبشرية تعيش  اليوم هذا الإرتقاء المادي والعلمي  ، إلا أن أصحاب    الهيمنة على العالم  لا يبتعدون  كثيراً عن منطق وسلوكيات تلك  القبائل .
فها هي جارحة كورونا : تضربهم جميعاً  في عقر دارهم  ، تشل اقتصادهم ، وتسجنهم في منازلهم ، وتجعلهم  يسرقون المعونات الطبية كما يفعل الحوثيون في اليمن  .
فلعلهم يتعظون  ولا يفسرون هذه الصاعقة  كما درجة عليه العادة  بإنها ظاهرة طبيعية ، كما يقولون : عن البراكين ، والفيضانات ، والأعاصير .
المطالب العالية : أبو نادر

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.