ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / عاصفة الحزم :(الحرب النظيفة)

عاصفة الحزم :(الحرب النظيفة)

الأسبوعية  (٢ – ٢)

عاصفة الحزم :(الحرب النظيفة)
ذكرنا في الجزء السابق الحوار الذي دار بين الملك  والقائد العام الصيني  ( صون تزو ) . حيث عاتبه الملك ، لماذا لم تدمر الجسر عند انسحاب الجيش المهزوم ليسقطوا جميعا في النهر  قال له قائد الجيش  :
أليس من الحكمة يا سيدي أن نعطي مجال للصلح معهم مستقبلاً ؟ ، لنجنّب أجيالنا القادمة ويلات الحروب ؟!
 فلو  أغرقناهم في النهر  نكون قد قطعنا كل أمل للصلح ، وسينشأ منهم أجيال جديدة ، يعدون أنفسهم لجولة جديدة من القتال انتقاماً لشرف جيشهم الهالك .
يا سيدي الملك : إذا كان العدوان على شعب بأسره ،  وتدمير المدن ، وتهجير سكانه ، مزية : يصفق لها الناس : فإن معايير الحق والباطل : تصبح معايير فاسدة .    وقال هذا القائد :   لا ينبغي أن تكون غاية الحرب هي : الإبادة ، والسحق الكامل  للخصوم وتدمير المدن ، وتهجير السكان : فهذه أخلاق ذميمة ، تنم عن نذالة القيادات وانحطاطها أخلاقياً .
ولماذا نذهب بعيدا الى ٢٥٠٠سنة  لاستراتيجية القائد الصيني الشهير ( صون تزو ) : وقيمه الأخلاقية في الحروب .
فلدينا ظاهرة لم تحدث في حروب  القرن الماضي : الحرب العالمية الأولى ، ١٩١٧م ، والحرب العالمية الثانية عام ١٩٤٥ م ، وخرب الشيشان  وأفغانستان والحرب الإسرائلية على لبنان ——————- انها عاصفة الحزم : ( الحرب النظيفة )
نورد هنا باختصار بعض الللقطات  من الجوانب الإنسانية والقيم ، الأخلاقية  لتي صاحبت عاصفة الحزم  معرضين عن التحليلات والتكتيكات العسكرية .
1 – صرف التحالف ، أكثر من 13 مليار  دولار ، لإغاثة الشعب اليمني  في كافة المجالات الإغاثية منذ  بداية الأزمة .
2 –  ترى القطاعات العسكرية تدخل المدن المحررة ، ومن خلفها عشرات القاطرات من الشاحنات للإغاثة ، ويتبعها أطقم من الكوادر الفنية لحفر الآبار ، وإصلاح شبكة الكهرباء  ، وإصلاح البنية التحتية التي خلفها الحوثيون عند انسحابهم .
3 – عندما انتشر وباء الكوليرا في المدن :  زودت السعودية : المراكز الطبية بملايين الجرعات لمكافحة هذا الوباء فتم محاصرته والقضاء عليه  .
4 – ولم يرد في وكالات الأنباء وتقارير المراسلين على الجبهات ، أن طائرات التحالف ، قد استهدفت تجمعات المدنيين ، وتسببت في تهجير السكان ، أو الإضرار بالبنية التحتية .
ومم ورد في تقرير أحد الصحفيين الغربيين :  أن السعودية ، تملك  قوة جوية من أحدث الطائرات في العالم ، يقودها أطقم جوية  مؤهلين تأهيلاً عالياً .  وكان في مقدور السعودية حسم المعركة في عدة شهور  :  كما ورد في تصريح وزير الدفاع السعودي ، لو أننا  اتبعنا أساليب الأرض المحروقة التي نُفّذت في كل الحروب والأحداث التي وقعت في القرن الماضي كما في سوريا مؤخراً  . وذكر هذا الصحفي : بحق أن يطلق عليها  الحرب النظيفة .
المطالب العالية  أبو نادر

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.