ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3 رمضانيات / 2 صرخة رمضانية على الجبهة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / حلاوة الإيمان

حلاوة الإيمان

حلاوة الإيمان

القلب الذي تذوق حلاوة الإيمان ، يستبعد أن ينصاع لوساوس الشيطان ، أو يفتن بما يعرض له من الشهوات والمغريات ، لأن نور الإيمان إذا استقر في القلب طرد عنه الظلمات .

ومصداق ذلك قصة يوسف عليه السلام الذي ابتلىي بفتنة امرأة العزيز حتى إنها غلقت الأبواب وهيأت الأسباب ، ولكنه كان كالطود الراسخ في ثباته ، فقال : ( قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي ، إنه لا يفلح الظالمون ) .

وما أكثر القصص التي وردت في السنة النبوية وسيرة الصحابة ، والسلف الصالح والتي تظهر بجلاء كيف  يردع الإيمان صاحبه عن الفحشاء ، ويقوي إرادته حتى يتحكم في هواه ويتغلب على المغريات .

ومن ذلك مثلا : قصة فضالة بن عمير الليثي الذي أراد قتل النبي  صلى الله عليه وسلم ـ وهو يطوف بالبيت عام الفح ، فلما أُعلم الرسول بما يريده فضالة عن طريق الوحي ، التفت إليه قائلاً : ( فضالة ؟ ماذا كنت تُحدث به نفسك ) .

قال : لا شئ ، كنت أذكر الله ، فضحك النبي عليه السلام ، ثم قال : ( أستغفر الله ) ثم وضع يده على صدره فسكن قلبه ، فكان فضالة يقول : والله ما رفع يده عن صدري حتى ما من خلق الله شئ أحب إليّ منه .

المطالب العالية :

sabonader@  

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.