ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

عصر الهمجية طبق الرطب الصنم الأكبر المكاسب والخسائر تعطلت لغة الكلام الرضا بعيد المنال الطريق إلى عرفات/5 الطريق إلى عرفات/4 الطريق الى عرفات/3 لماذا الدعاء على عرفات؟!

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / المنجية يوم القيامة

المنجية يوم القيامة

المنجية يوم القيامة

سورة الملك : عن ابن عباس أنه قال لرجل : الأ اتحفك بحديث تفرح به ؟ قال : بلى قال : اقرأ تبارك الذي بيده الملك ، وعلمها أهلك وجميع ولدك ، وصبيان بيتك ، وجيرانك فإنها المنجية ، والمجادلة يوم القيامة عند ربها ، لقارئها ، وتطلب له أن ينجيه من عذاب القبر .

وأخرج الترمذي وغيره عن ابن عباس قال : ضرب بعض أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ خباءه على قبر ، وهو لا يعلم أنه قبر انسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها ، فأتى النبي فأخبره ، فقال له الرسول : هي المانعة ، هي المنجية من عذاب القبر .

وأخرج الإمام أحمد وغيره ، أن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله : ( ان سورة ، من كتاب الله تعالى ، ما هي إلا ثلاثون آية : شفعت لرجل حتى غُفرله : تبارك الذي بيده الملك ) .

وعن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان : يقرأ ( ألم تنزيل) السجدة ، وتبارك الذي بيده الملك كل ليلة ، لا يدعهما ، في سفر ولا حضر .

ولهذا ونحوه : يندب قراءتها كل ليلة ، ويقول الألوسي صاحب التفسير عن نفسه : الحمد لله الذي وفقني لقراءتها كذلك ، منذ بلغت سن التمييز إلى اليوم ونسال الله سبحانه وتعال التوفيق ، لما بعد والقبول .

المطالب العالية :

sabonader@

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.