ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

عصر الهمجية طبق الرطب الصنم الأكبر المكاسب والخسائر تعطلت لغة الكلام الرضا بعيد المنال الطريق إلى عرفات/5 الطريق إلى عرفات/4 الطريق الى عرفات/3 لماذا الدعاء على عرفات؟!

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / دع الناس وعش مع الله

دع الناس وعش مع الله

دع الناس وعش مع الله

–      في الناس من يحصر همه كله في علاقته بالناس ، فيتخذ منهم مصدر سروره ، إن هم أقبلوا إليه بالإعجاب والثناء ، ويجعل منهم مصدر كآبته وحزنه ، إن هم واجهوه بالذم والانتقاص ، دون أن يقيم في ذلك وزناً لعلاقته بالله تعالى ، مع علمه أن الله عز وجل يراقبه ويعلم بخفايا أحواله .

–     ولا ريب أن من كان هذا شأنه ، فسوف يقضي حياته بين احتمالي : الغرور بمدح الناس له ، والألم من انتقاصهم وإذائهم له ، وهو في كلا الحالين خاسر خسارة فادحة .

–      فإن استسلامه لثناء الناس عليه وإعجابهم به ، مهلكة عاجلة له ، إذ في ذلك ما فيه من صرفه النظر فيما لا يعرفه الناس من خفايا عيوبه ، وترسيخ لمشاعر استحقاقه لهذا الثناء في نفسه ، بحيث لا يبقى لديه استعداد لسماع نقيض ما تعود على سماعه من ذلك الثناء .

–     وإن في تألمه من انتقاص الناس وإذائهم له مهلكة عاجلة له أيضاً . إذ يرى نفسه بسبب ذلك أمام بلاء لا منجاة له منه ، فهو كان قد حجب نفسه عن علم الله به إذن فمصيبته بعدم الالتفات إلى علم الله به ، أشد من مصيبته بوجود الأذى منهم .

–      فليس أمامه للخروج من هذا المأزق إلا أن يطرح أمور الناس وراء ظهره فماهم إلا وسايط ، ينقل الله من خلالهم تصاريف أقداره ، فمن أساء إليه فبتقدير الله وإرادته ، وكذلك فيمن يقبل إليه بلسان المدح والثناء ، فله بذلك حكمة بالغة ، وإن لم يكن يعلمها .

    المطالب العالية :

sabonader@   

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.