ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3 رمضانيات / 2 صرخة رمضانية على الجبهة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر الأسبوع – 40

آخر الأسبوع – 40

آخر الأسبوع – 40
ضربة آخر الليل : –
المقادير التي يسوقها الله تعالى عبارة عن رسائل للعصاة في كل زمان ، تتم في أعقاب المخالفات لمنهج الله في حركة الحياة ، فتنزل العقوبة ، إما مقاربة أو مباعدة لزمن المخالفة .
فمثلاً : –
قصة أصحب الجنة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم . لقد كان والدهم ، على علم ومعرفة بحقوق الضعفاء والمساكين ، وعاقبة ثمرات هذا الإنفاق العاجلة ، من البركات والنماء للمحصول .
وكان هذا الرجل يؤدي هذا الحق للمساكين عند الحصاد ، وكان هذا المسلك لا يعجب أبناءه ، فهم يرون ذلك سفهاً من الأب وحماقة ، إذ يبدد ثروتهم بهذا الأسلوب .
وعندما توفى الأب ، اتفقوا على أن يكون موعد الحصاد ، في الوقت المبكر ، قبل علم الفقراء بذلك ، وقد بيتوا هذه النية ، والله مطلع على الأسرار وما تخفي الصدور .
فكانت النتيجة أن سبقتهم المقادير من حيث لا يحتسبون .
فإذا كانت الجنة أحرقت لدرجة اختفاء معالمها على أصحابها بسبب مخالفة بسيطة ، فكيف بنا بحجم المخالفات التي نقع فيها صباحاً ومساءا ولا نربطها بالمعاصي التي نقترفها ، بل إن الجاهلية المعاصرة ، تربط الزلازل والكوارث بالظواهر الطبيعية .
وقد روي عن أحد سكان صنعاء ، أنه زار هذه المزرعة ، ورأى عنقود العنب بقامة الرجل ، وأن العنقود الواحد بحمل بعير .
وهذا يدل أن الله قد تاب عليهم وأنزل البركة على إنتاج المزرعة ، بعد أن أظهروا ندمهم ، وتابوا إلى الله توبة صادقة .
المطالب العالية
www.sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.