ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

عصر الهمجية طبق الرطب الصنم الأكبر المكاسب والخسائر تعطلت لغة الكلام الرضا بعيد المنال الطريق إلى عرفات/5 الطريق إلى عرفات/4 الطريق الى عرفات/3 لماذا الدعاء على عرفات؟!

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر الأسبوع – 40

آخر الأسبوع – 40

آخر الأسبوع – 40
ضربة آخر الليل : –
المقادير التي يسوقها الله تعالى عبارة عن رسائل للعصاة في كل زمان ، تتم في أعقاب المخالفات لمنهج الله في حركة الحياة ، فتنزل العقوبة ، إما مقاربة أو مباعدة لزمن المخالفة .
فمثلاً : –
قصة أصحب الجنة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم . لقد كان والدهم ، على علم ومعرفة بحقوق الضعفاء والمساكين ، وعاقبة ثمرات هذا الإنفاق العاجلة ، من البركات والنماء للمحصول .
وكان هذا الرجل يؤدي هذا الحق للمساكين عند الحصاد ، وكان هذا المسلك لا يعجب أبناءه ، فهم يرون ذلك سفهاً من الأب وحماقة ، إذ يبدد ثروتهم بهذا الأسلوب .
وعندما توفى الأب ، اتفقوا على أن يكون موعد الحصاد ، في الوقت المبكر ، قبل علم الفقراء بذلك ، وقد بيتوا هذه النية ، والله مطلع على الأسرار وما تخفي الصدور .
فكانت النتيجة أن سبقتهم المقادير من حيث لا يحتسبون .
فإذا كانت الجنة أحرقت لدرجة اختفاء معالمها على أصحابها بسبب مخالفة بسيطة ، فكيف بنا بحجم المخالفات التي نقع فيها صباحاً ومساءا ولا نربطها بالمعاصي التي نقترفها ، بل إن الجاهلية المعاصرة ، تربط الزلازل والكوارث بالظواهر الطبيعية .
وقد روي عن أحد سكان صنعاء ، أنه زار هذه المزرعة ، ورأى عنقود العنب بقامة الرجل ، وأن العنقود الواحد بحمل بعير .
وهذا يدل أن الله قد تاب عليهم وأنزل البركة على إنتاج المزرعة ، بعد أن أظهروا ندمهم ، وتابوا إلى الله توبة صادقة .
المطالب العالية
www.sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.