ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

عصر الهمجية طبق الرطب الصنم الأكبر المكاسب والخسائر تعطلت لغة الكلام الرضا بعيد المنال الطريق إلى عرفات/5 الطريق إلى عرفات/4 الطريق الى عرفات/3 لماذا الدعاء على عرفات؟!

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر الاسبوع – 39

آخر الاسبوع – 39

آخر الاسبوع – 39
الغزو الفكري
يقول أحد الكتاب المعاصرين : حين نقول لذلك الشاب المثقف ، إن الإسلام هو الحل وإن لا إله إلا الله هي الحل ، وإن مفهوم العبادة الصحيحة هو الحل ، يهز كتفيه ساخراً من هذا الفكر ويقول : هاهو ذا الإسلام موجود ، وها هي لا إله إلا الله موجودة ، وها هي ذي العبادة قائمة ، ومع ذلك فأكثر الناس تأخراً هم المسلمون .
ويردف قائلاً بصوت مرتفع : وأكثر الناس مشاكل اقتصادية ، وسياسية واجتماعية وأسوأ الناس خلقاً هم المسلمون ! ثم ختم كلامه : علينا أن نبحث عن الحل إذن ، خارج الإسلام ، لأنه عديم الأثر في حياة الناس ! غير قادر على حل مشاكلهم .
أطلق هذه القذائف وأدار ظهره ، وذهب في سبيله.
كلام كبير ، قد يقبل بهذه المقولة كل المسلمين عبر القارات ، فهذه المساوئ كلها موجودة ، ولكنه قد وقع في مغالطة تاريخية ، لن يقبل منه طالب في الإعدادية لقد اقحم الدين في ممارسات الأمة الخاطئة ، الخارجة عن إطار الدين .
إن الممارسات السلوكية اليوم في حياة الكثير من الناس ، ليس هو الدين الذي أنزله الله ، ولا العبادة التي أمر بها الله تعالى . ثم نقول : إن ما حل بالمسلمين من تأخر حضاري مادي : علمي وعسكري وسياسي واقتصادي وفكري وروحي ، لم يكن سببه أنهم مسلمون ، إنما سببه الأصيل هو : فساد سلوك المسلمين ، أولاً ، وإفراغ الإسلام من كل محتواه .
إن العبادة التي يمارسها الغثاء الموجود اليوم ـ إلا من رحم ربك ـ هي العبادة التي تفرغ لا إله إلا الله من مقتضياتها ، وتجعلها مجرد كلمات ، تُنطق باللسان ، مفرغة من مضامين معاني روح الشعائر التعبدية .
قال أمريكي لشاب عربي مبتعث عرض عليه هذا الشاب الإسلام : لا أريد محاضرة عن الإسلام ، فأنا أعلم أنه : يحرم الخمر ، والزنا ، وأكل لحم الخنزير ، فدعني أراقب ممارستك للإسلام أنت وزملائك خلال فترة بقائك معنا في هذا الحي ، ثم أعرض علىّ الإسلام قبل مغادرتك فسوف تجد موقفي من الإسلام .
ثم أردف هذا الأمريكي : أنا أعلم أن الإسلام يحمل مضامين وقيم انسانية وأخلاقية سامية ، نحن نحترمها في الغرب ، ولكننا نريدها مطبقة في واقعكم على الأرض ، هذه الممارسات ، أصدق من الكتب والمحاضرات .
إذا كنتم مقتنعين فعلاً أن الإسلام دين سماوي وهو خاتم الرسالات كما تدعون ، فلماذا لا نراه يمارس في واقع المسلمين ؟
المطالب العالية
sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.