ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

عصر الهمجية طبق الرطب الصنم الأكبر المكاسب والخسائر تعطلت لغة الكلام الرضا بعيد المنال الطريق إلى عرفات/5 الطريق إلى عرفات/4 الطريق الى عرفات/3 لماذا الدعاء على عرفات؟!

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / الرحلة إلى الدار الآخرة

الرحلة إلى الدار الآخرة

الرحلة إلى الدار الآخرة

لا تحمل اثقالاً على ظهرك ، واذكر ان مآلك بعد طول المعاناة بحملها أن تضعها أرضاً وترحل إلى الله ، حاملاً تبعاتها ، لا أنت بها في دنياك تمتعت ، ولا من أثقالها وأكدارها تخلصت !..

استأجر رجل داراً إلى عشرة أعوام ، ويملك بجوارها خربة تحتاج إلى ترميم ، فبذل هذا الرجل كل اهتمامه بهذا المنزل المستأجر : من التأثيث والتزيين ، فحبس كل اهتمامه ، في حاضر تلك السنوات العشر .

وركن إلى الدار المستأجرة ناسياً إصلاح تلك الخربة ويتمم نقصها ويوفر لها الفرش والأثاث  وأنه سيغادرها بعد حين ، عند انتهاء عقد الإجار ، ومضت السنوات العشر ساهياً لاهياً ، ناسياً المستقبل الذي هو آيل إليه .

ولم يوقظه إلا شبح مالك الدار مقبلاً ، يطلب منه إخلاء المنزل والمغادرة بعد انتهاء مدة الإيجار ، هنالك استيقظ من غفلته ، إلى المستقبل الذي هجم عليه هجوم الصاعقة دونما ، تذكر داره التي أهملها .

ألم يكن أولى بهذا الرجل أن يجعل من سنوات مكثه في الدار المستأجرة ، فرصة ينفقها لإصلاح داره التي سينتقل إليها ، ويشد آماله خلال تلك الفترة ، لإتمام الناقص وتهيئة مستقره الذي هو راحل إليه

تلك هي قصة رحلة الإنسان في فجاج هذه الحياة ، رحلة من مستودع الدنيا إلى المستقر النهائي في الدار الآخرة ، فانظر أي الرجلين تكون ، وما أظن أن في الناس عاقلاً يختار أن يكون في مثل حمق الرجل الأول ، يلهو بحاضره لتحرقه الندامة عند مغادرته هذه الدنيا .

المطالب العالية : sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.