ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

عصر الهمجية طبق الرطب الصنم الأكبر المكاسب والخسائر تعطلت لغة الكلام الرضا بعيد المنال الطريق إلى عرفات/5 الطريق إلى عرفات/4 الطريق الى عرفات/3 لماذا الدعاء على عرفات؟!

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / مصارع الظلمة

مصارع الظلمة

مصارع الظلمة

قال الله تبارك وتعالى ( ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون . وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها وإلي المصير  ) .

هذه السياقات تحمل :عبر عظام لمن أعطاه الله البصيرة ، وشرفه بتدبر كتابة ليطلع على مصارع الظلمة ، تحت مطارق السنن الإلهية ، فهو هنا ينكر عليهم استعجالهم العذاب المتوعد به ، الآجل والعاجل ، وما وعد ليصيبنهم ولو بعد حين ، هذا التأخير من حلمه تعالى لعلهم يرجعون ، ويتضرعون .

واستقصاره المدد الطوال ، ان يوماً واحداً عنده تعالى كألف سنة مما تعدون في الأرض ولأن أيام الشدائد مستطالة . ( وهي ظالمة ) جملة حالية ، مفيدة كمال حلمه تعالى وهي ظالمة أي : مستوجبة التعجيل في العقوبة .

وفي الكشاف يقول : وكم من أهل قرية كانوا أمثالكم ظالمين ، قد أنظرتهم حيناً ثم أخذتهم بالعذاب ، بعد طول الأمال والأمهال .

انظر إلى قصة فرعون ، بدأ التمهيد للعقوبة منذ ولادة موسى ، ولم تحصل عقوبة الغرق إلا بعد أكثر من أربعين سنة من ميلاده ، بينما ظلم فرعون وفساده وبغيه قائما خلال هذه المدة . وانظر إلى من هم حولك في هذه الأزمنة تجد أن الواقع هو هو الظلم مستشري في كثير من بقاع العالم ، هذا التأخير قائم لعلهم يرجعون ويتعظون ويتدبروا ما ورد في القرآن ، من وقائع الأمم السابقة .

المطالب العالية :  sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.