ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

عصر الهمجية طبق الرطب الصنم الأكبر المكاسب والخسائر تعطلت لغة الكلام الرضا بعيد المنال الطريق إلى عرفات/5 الطريق إلى عرفات/4 الطريق الى عرفات/3 لماذا الدعاء على عرفات؟!

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / أنا هو ذاك الرجل

أنا هو ذاك الرجل

أنا هو ذاك الرجل

يصف لنا معروف الكرخي : السعادة الروحية التي تحف بالقريب من الله فيقول : رأيت رجلا بالبادية يمشي بلا زاد ، فقلت له : إلى أين تريد ؟ قال : لا أدري. قلت : هل رأيت رجلاً يريد مكاناً لا يدريه ؟ قال : أنا هو .

قلت : فأين تنوي ؟ قال مكة … قلت : تنوي مكة ولا تدري أين تذهب ؟ قال نعم، وذاك لأني كم مرة أردت أن أذهب إلى مكة … فسيّرني إلى البصرة ! وكم مرة أردت البصرة فيردني إلى مكة ! قلت : من أين المعاش ؟ قال :  من حيث يريد…  يجوعني مرة والطعام حاضر ، ويشبعني مرة والطعام غائب .

حال صاحبنا هو حال من انعقدت صلته بالله . فهو لا يعرف لنفسه إرادة إلا ما يريد به خالقه ، ولا يتزود إلا بالتقوى وليفعل الله به ما يشاء ، فهو قد علم أنه لا عبرة بالطعام ، فقد يوجد الطعام بوفرة ويجد معه المرض الذي يصده عنه ، وقد يوجد الكفاف ويوجد الشبع ، وقد يوجد الصوم ومعه الاكتفاء المشبع بصحبة الخالق والائتناس به .

ولا يفهم من هذا بالتواكل : لأن الرجل يصف ما بينه وبين الله وليس ما بينه وبين الناس وهو نفسه الذي يثور على الحاكم الظالم ، فالامتثال لله شيئ غير الامتثال لعباد الله فخادم الله هو أول من يثور على عباد الله دون خوف .

الخائف من الله لا تساوي عنده الدنيا شيئاً ، فهو أول من يضحي بها وبنفسه تحت ظلال السيوف في سبيل كلمة حق ، لأن الله عنده هو الحق : وحب الله هوالموت في سبيله .

المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.