ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

إضاءة المرتقى العالي سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8

مسار الصفحة: الرئيسية / إستراتيجيات / آخر الاسبوع ـ 5

آخر الاسبوع ـ 5

آخر الاسبوع ـ5

جيش من المرضى :

أظهرت الدراسات : أن عدد المصابين بالأمراض النفسية في القوات الأمريكية التي شاركت في حرب العراق ، أكثر من ستة وعشرين ألفاً ، باعتراف الناطق الرسمي باسم الجيش الأمريكي ،

وكان السبب ظاهرة الخوف الشديد بالرغم من التفوق الساحق في نوعية أسلحتهم الحديثة ووجود المعسكرات الآمنة ، وحجم الرفاهية ، ومع ذلك فهم غير آمنين على انفسهم ويفتقدون إلى القناعة بالأهداف التي يقاتلون من أجلها ، والمصير المجهول الذي ينتظرهم بعد الموت .

وهذه الإعتبارات أدت إلى إطالة أمد الحرب ، وترتب على ذلك خسائر فادحة في الذخائر التي غالباً ما تخطئ أهدافها بسبب الخوف والآضطراب وعدم القدرة على التركيز لدي مستخدمي الأسلحة .

وعلى ضوء ذلك تغير الفكر الاستراتيجي الأمريكي : فأصبحوا يعتمدون على القوات الجوية ، واستخدام الطائرات بدون طيار، والاسلحة الصاروخية الموجهه من بعد ، وهذا التكتيك من شأنه تعريض المدنيين للخطر .

أما الجيوش الإسلامية : فلم يثبت أن عناصرها قد تعرضوا لهذه الظواهر في تاريخها القديم والحديث ، ونعني بذلك الجيوش الإسلامية التي تقاتل وفق عقائد قتالية إسلامية .

فالجندية الإسلامية : تقاتل من أجل قيم أخلاقية وأهداف اسلامية سامية : لرفع الظلم والبغي والفساد في الأرض ،وليس لتحقيق أهداف سياسية أو توسعية أو مكاسب اقتصادية : وهذه تسمى في الفكر العسكري الحرب النظيفة .

المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.