ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

عصر الهمجية طبق الرطب الصنم الأكبر المكاسب والخسائر تعطلت لغة الكلام الرضا بعيد المنال الطريق إلى عرفات/5 الطريق إلى عرفات/4 الطريق الى عرفات/3 لماذا الدعاء على عرفات؟!

مسار الصفحة: الرئيسية / إستراتيجيات / آخر الاسبوع ـ 5

آخر الاسبوع ـ 5

آخر الاسبوع ـ5

جيش من المرضى :

أظهرت الدراسات : أن عدد المصابين بالأمراض النفسية في القوات الأمريكية التي شاركت في حرب العراق ، أكثر من ستة وعشرين ألفاً ، باعتراف الناطق الرسمي باسم الجيش الأمريكي ،

وكان السبب ظاهرة الخوف الشديد بالرغم من التفوق الساحق في نوعية أسلحتهم الحديثة ووجود المعسكرات الآمنة ، وحجم الرفاهية ، ومع ذلك فهم غير آمنين على انفسهم ويفتقدون إلى القناعة بالأهداف التي يقاتلون من أجلها ، والمصير المجهول الذي ينتظرهم بعد الموت .

وهذه الإعتبارات أدت إلى إطالة أمد الحرب ، وترتب على ذلك خسائر فادحة في الذخائر التي غالباً ما تخطئ أهدافها بسبب الخوف والآضطراب وعدم القدرة على التركيز لدي مستخدمي الأسلحة .

وعلى ضوء ذلك تغير الفكر الاستراتيجي الأمريكي : فأصبحوا يعتمدون على القوات الجوية ، واستخدام الطائرات بدون طيار، والاسلحة الصاروخية الموجهه من بعد ، وهذا التكتيك من شأنه تعريض المدنيين للخطر .

أما الجيوش الإسلامية : فلم يثبت أن عناصرها قد تعرضوا لهذه الظواهر في تاريخها القديم والحديث ، ونعني بذلك الجيوش الإسلامية التي تقاتل وفق عقائد قتالية إسلامية .

فالجندية الإسلامية : تقاتل من أجل قيم أخلاقية وأهداف اسلامية سامية : لرفع الظلم والبغي والفساد في الأرض ،وليس لتحقيق أهداف سياسية أو توسعية أو مكاسب اقتصادية : وهذه تسمى في الفكر العسكري الحرب النظيفة .

المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.