ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / كيف تدارك ما فات

كيف تدارك ما فات

كيف تدارك ما فات

يقول أهل العلم في شأن المفرطين في ماضيهم : أن يحرصوا على دوام الطاعة ، ودوام ترك المعاصي إلى الموت . أما كيف يمكن تدارك التقصير والمخالفات في الماضي : فعلى العبد أن يعود بفكره إلى الوراء ، ويحاول أن يستحضر الأحداث التي مرت منذ بلوغ سن التكليف .

فتش عما مضى من عمرك : سنة سنه ، وشهراً شهراً ، ويوماً يوماً ، ونَفَسَاً نفساً وانظر إلى الطاعات وتفحص جوانب القصور فيها ، وانظر إلى المعاصي واحصر الذي اقترفته منها .

الخلاص من المظالم : ينبغي أولا أن يعلم العبد أن الأمر جد وليس  بالهزل فينبغي أن يحاسب نفسه على مافات ، مهما تناهت المخالفات في الصغر ، منذ سن التكليف إلى يوم توبته ، لأن هذا يوفر عليه زمن المساءله والحساب ، عندما تُنصب الموازين ، فمن لم يحاسب نفسه في الدنيا طال في الآخرة حسابه .

وربما يكون الأجل قريباً ، فينبغي للعبد أن يشمر لنيل الحسنات ، أشد من تشميره في ماضيه في اكتساب السيئآت ، أما الجنايات على القلوب بمشافهة الناس بما يسوؤهم أو يعيبهم في الغيبة ، فعليه أن يطلب كل من تعرض له بلسانه أو آذى قلبه بفعل من أفعاله : فاليستحل واحداً واحداً منهم .

أما من مات أو غاب عنه ، فقد فات أمره ، ولا يُتدارك إلا بتكثير الحسنات ، ليؤخذ من رصيده من الحسنات عوضاً يوما القيامة للغرماء .

المطالب العالبة

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.