ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

الجاهلية المعاصرة خواطر إيمانية أخلاقيات لاإله إلا الله إلى أين ؟ التوحيد تذكرة قضية قرآنية لا تتغير طلب الرفعة والعز الأسوار الغليظة عظمة هذه الأمة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / الفضائل

الفضائل

الفضائل

·      الزمن يهدم العمر : قال أبو الدرداء : ما من أحد إلا وفي عقله نقص ، وذلك أنه إذا أتته الدنيا بالزيادة ، ظل فرحاً مسروراً ، والليل والنهار دائبين فهم عمره ، ثم لا يحزنه ذلك ، ويح ابن آدم ، ما ينفع مالُ يزيد وعمره ينقص .

·      قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لا حق لابن آدم إلا في ثلاث ، طعام يقيم صلبه،وثوب يواري عورته، وبيت يسكنه ، فما زاد فهو حساب) فالسعادة الحقيقية هي الرضى بما قسمه الله سبحنه ، بدون طمع أو حرص على الدنيا .

·      روي أن الله تعالى قال في بض الكتب السابقة المنزلة : ( يا بن آدم لو كانت الدنيا كلها لك ، لم يكن لك منها إلا القوت ، فإذا أنا أعطيتك منها القوت ، وجعلت حسابها على غيرك فأنا محسن إليك .

·      قال ابن مسعون رضي الله عنه : ما من يوم إلا وملك ينادي من تحت العرش ، يابن آدم : قليل يكفيك ، خير من كثير يطغيك .

·      قال سفيان رحمه الله تعالى : اختار الفقراء ثلاث أشياء ، واختار الأغنياء ثلاث أشياء : اختار الفقراء راحة النفس ، وفراغ القلب ، وخفة الحساب . واختار الأغنياء : تعب النفس وشغل القلب ، وشدة الحساب .

·      جاء رجل إلى ابراهيم بن أدهم بعشرة آلاف درهم ، فأبا أن يقبلها ، فألح عليه الرجل ، فقال له ابراهيم : أتريد أن أمحو أسمي من ديوان الفقراء بعشرة الآف درهم ؟ : لا أفعل ذلك أبداً .

    المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.