ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

آخر الأيام لحظة فراق سيدة القصر ظلمات بعضها فوق بعض سبل الوصول لذة العبادة العالم المتحضر تذكرة رمضانية عآمة مصطفى محمود وصاحب الخمارة أخلاقيات؛(لا إله إلا الله) الفلاح والخسران

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / نساء حول الرسول

نساء حول الرسول

الأسبوعية

نساء حول الرسول

 :  ( وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ ۖ ) .
المتأمل في  الأحداث التي وقعت  بين الرسول ( صلى الله عليه وسلم )  وبين  زوجتيه : عائشه وحفصة في قصة العسل ، وقصته مع ماريه .
هذا الحدث في عرفنا لا نطيقه ولا نسمح بخروجه من أسوار منازلنا  لأننا نراه من أعظم أسرار البيوت . ويمثل انتهاك لسيادة الرجل .
ثم أن الله تعالى جعل من حياة رسوله  صلى الله عليه وسلم الخاصة كتاباً مفتوحاً لأمته وللبشرية كلها . ويكشف منها ما يُطوى عادة عن الناس  في حياة الإنسان العادي .
ولكن الله تعالى : كشف هذه الأحداث ليظهر سلوكيات النساء وعظمة  موقف هذا النبي العظيم ، في تعامله مع هذا الحدث العائلي الكبير .
ثم انظر إلى السياق القرآني :  ( عرف بعضه وأعرض عن بعض ) ؛ 
هذه مقولة رب العالمين ، كأننا نلمح إشارة إلى محبة الله لهذا الخُلق  العظيم فالرسول  صلى الله عليه وسلم لم يعنف ولم يتوسع في عتابه مع عائشة رضي الله عنها .
المهم في هذا السياق : علم الله تعالى يحيط بنا في كل نفس  فلنحرص : أن تكون مواقفنا من الأحداث التي نحن طرف فيها ، أن نتجنب التشفي ، وأن نبتعد عن صيغ الكلام الذي قد يثير مشاعر  الطرف الآخر  لكي يبقى خيط المودة ممدوداً .

المطالب العالية  أبو نادر

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.