ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / الظواهر والبواطن

الظواهر والبواطن

الأسبوعية 

الظواهر والبواطن

: ( تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى ) من واقعنا المعاصر : الناظر إلى الناس في معاملاتهم ، تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى لا تربطهم المودة والألفة القلبية ، والخلق الحسن .
 المتأمل  إلى مظاهرهم ، يظنهم مجتمعين على أمرٍ ورأيٍ واحد وهم  في الحقيقة مختلفون غاية الإختلاف ، لأن بواطنهم متباعده . ودواخلهم متنافرة .
قلوبُ يملؤها الشك والريبة ، والخبث وعدم الثقة ، ولا يحسنون الظن  تراهم بارعين في الإحتفاء المادي  ببعضهم ، ولكنهم متنافرين  كما قال الصحابي الجليل قتادة : ( أهل الباطل مختلفة آرأهم ، مختلفة أهواءهم مختلفة شهواتهم ) .
من واقعنا المعاصر : تجد ما يصدق معنى هذه الآية الكريمة :  إذهب إلى المحاكم ، ومراكز الشرطة تجد العجب . من حجم القضايا أمام مراكز التحقيق ومجالس القضاء .
والنظر  إلى زعماء الدول .تجد العناق الحار والإبتسامات ، وعبارات الترحيب ، والإحتفاء المفرط . ثم تأمل فيما بينهم غداً ، من الإختلافات والشحناء والإنقسامات ، والحقد والطمع ، كل  ذلك بسبب . غياب الدين عن حركة الحياة ، فالرسالات السماوية تطالب البشر بالقيم الأخلاقية ، وبتهذيب السلوك  وبحسن  التعامل ، والألفة والتجاوز عن الزلات .
قال الله تعالى :
( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) 
المطالب العالية  أبو نادر

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.