ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

ماالذي بلغ بك ماأرى إسأل أي ديمقراطي ميزان التعامل رؤيا منامية في عرفات طيب العيش الحياة مع القرآن المؤثرات على الفطرة الإبتلاء بالكرامات قيم قرآنية عليا أنوار في مواطن ثلاثة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / ساعة الصفر

ساعة الصفر

آخر الأسبوع ‬ ‫  ساعة الصفر

:‬ قيل له :  فلان قد مات قال : كيف هذا وكان يقابلني أمس في لعب البلوت وصحته  عال العال وهو شاب لا زال في مقتبل العمر .
الموت مصيرك  ، لا يمكنك أن تفر أو تهرب منه ، قد يقتحم عليك  ، وأنت في ليلة الزفاف . ويمكن أن يحرمك من سكنك  بعد اكتمال تأثيثه ، وقبل السكن بدقيقة .   قالوا : الموت بالنسبة لكل الأحياء أزمة ، حتى مع الأنبياء ، وأولي العزم منهم ،كانوا يخافون الموت ، مع أنه لاحساب عليهم ولا عقاب :  فموسى عليه السلام : مع ذلك لطم ملك الموت وأذهب بصره ، عندما أتى لقبض  روحه  .  ونوح عليه السلام :  ذُكر في بعض الكتب ، أن نوح عليه السلام  قد طلب من ربه أن يريه جميع أبنائه الأنبياء ، وشاهد أحدهم وهو : ضعيف البنية ونحيل الجسم .
قال : من هذا ؟ قيل له : هذا ابنك النبي فلان ، سيموت وعمره أربعين سنة ، فتكدر خاطره وصعب عليه : وتبرع له بستين سنة من عمره ليكمل المائة .
وأُشهد عليه الملائكة ، ولما جاء إلى نوح ملك الموت ليقبض روحه : اعترض على ملك الموت ، كيف هذا ؟ ! باقيي ستين سنة . قيل له : خُصم عليك ستين سنة لإبنك حسب طلبك  ، فأنكر ذلك وطلب البقاء في الدنيا حتى يستكمل الستين سنة كلها . وأنكر  شهادة الملائكة على هبته لإبنه .
قيل : العدم كامن في أجسادنا ، في كل لحظة هناك شئ يتساقط منا ويقربنا من الإحتراق .  كل العواطف الجميلة والنزوات والفكر والفن الخلاّق ، كل هذه القيم الجميلة ، ليس لها اعتبار عند ملك الموت : عند ساعة الصفر . يدخل المساكن من غير الأبواب ، ويقتحم غرف النوم بدون استئذان 
وأخيراً  : لماذا نعيب على أولي العزم من الرسل ، كراهيتهم للموت ، ولا حساب ولا عقاب  بعد الموت .
يقول أحدهم : أًولاد الميت ، وهم على المقبرة ، لا يفكرون إلا في حسابهم من الميراث . والحانوتي لا يفكر الا في الحساب . حتى الذي يحمل النعش ،  الخشبة تغوص في لحم اكتافه ، وهو يفكر  مشواره بعد الدفن  .  

  المطالب العالية  سعيد بن عطية الزهراني

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.