ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

دعاة التحرر البصيرة دينكم صدق السابقون فا ئدة حالنا بين الأمم الملك فيصل على الجبهة البعد عن الله إطالة النظر شؤم المعاصي

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / عاصفة الحزم :(الحرب النظيفة)

عاصفة الحزم :(الحرب النظيفة)

الأسبوعية  (٢ – ٢)

عاصفة الحزم :(الحرب النظيفة)
ذكرنا في الجزء السابق الحوار الذي دار بين الملك  والقائد العام الصيني  ( صون تزو ) . حيث عاتبه الملك ، لماذا لم تدمر الجسر عند انسحاب الجيش المهزوم ليسقطوا جميعا في النهر  قال له قائد الجيش  :
أليس من الحكمة يا سيدي أن نعطي مجال للصلح معهم مستقبلاً ؟ ، لنجنّب أجيالنا القادمة ويلات الحروب ؟!
 فلو  أغرقناهم في النهر  نكون قد قطعنا كل أمل للصلح ، وسينشأ منهم أجيال جديدة ، يعدون أنفسهم لجولة جديدة من القتال انتقاماً لشرف جيشهم الهالك .
يا سيدي الملك : إذا كان العدوان على شعب بأسره ،  وتدمير المدن ، وتهجير سكانه ، مزية : يصفق لها الناس : فإن معايير الحق والباطل : تصبح معايير فاسدة .    وقال هذا القائد :   لا ينبغي أن تكون غاية الحرب هي : الإبادة ، والسحق الكامل  للخصوم وتدمير المدن ، وتهجير السكان : فهذه أخلاق ذميمة ، تنم عن نذالة القيادات وانحطاطها أخلاقياً .
ولماذا نذهب بعيدا الى ٢٥٠٠سنة  لاستراتيجية القائد الصيني الشهير ( صون تزو ) : وقيمه الأخلاقية في الحروب .
فلدينا ظاهرة لم تحدث في حروب  القرن الماضي : الحرب العالمية الأولى ، ١٩١٧م ، والحرب العالمية الثانية عام ١٩٤٥ م ، وخرب الشيشان  وأفغانستان والحرب الإسرائلية على لبنان ——————- انها عاصفة الحزم : ( الحرب النظيفة )
نورد هنا باختصار بعض الللقطات  من الجوانب الإنسانية والقيم ، الأخلاقية  لتي صاحبت عاصفة الحزم  معرضين عن التحليلات والتكتيكات العسكرية .
1 – صرف التحالف ، أكثر من 13 مليار  دولار ، لإغاثة الشعب اليمني  في كافة المجالات الإغاثية منذ  بداية الأزمة .
2 –  ترى القطاعات العسكرية تدخل المدن المحررة ، ومن خلفها عشرات القاطرات من الشاحنات للإغاثة ، ويتبعها أطقم من الكوادر الفنية لحفر الآبار ، وإصلاح شبكة الكهرباء  ، وإصلاح البنية التحتية التي خلفها الحوثيون عند انسحابهم .
3 – عندما انتشر وباء الكوليرا في المدن :  زودت السعودية : المراكز الطبية بملايين الجرعات لمكافحة هذا الوباء فتم محاصرته والقضاء عليه  .
4 – ولم يرد في وكالات الأنباء وتقارير المراسلين على الجبهات ، أن طائرات التحالف ، قد استهدفت تجمعات المدنيين ، وتسببت في تهجير السكان ، أو الإضرار بالبنية التحتية .
ومم ورد في تقرير أحد الصحفيين الغربيين :  أن السعودية ، تملك  قوة جوية من أحدث الطائرات في العالم ، يقودها أطقم جوية  مؤهلين تأهيلاً عالياً .  وكان في مقدور السعودية حسم المعركة في عدة شهور  :  كما ورد في تصريح وزير الدفاع السعودي ، لو أننا  اتبعنا أساليب الأرض المحروقة التي نُفّذت في كل الحروب والأحداث التي وقعت في القرن الماضي كما في سوريا مؤخراً  . وذكر هذا الصحفي : بحق أن يطلق عليها  الحرب النظيفة .
المطالب العالية  أبو نادر

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.