ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

ساعة الرحيل دائرة النور الحياة الهنيئة كلام نفيس تأمل خارطة الطريق محبة فيها المهلكة القضاة قديماً عطاءات مؤجلة قادة كبار ومثل عليا مواقف إيمانية خالدة

مسار الصفحة: الرئيسية / من روائع التفسير / مواقف إيمانية خالدة

مواقف إيمانية خالدة

الأسبوعية ‬

مواقف إيمانية خالدة : 

قرأت في سيرة حياة بديع الزمان ، سعيد النورسي ، أنه اشترك مع الأتراك في الحرب العالمية الأولى .

ووقع أسيراً في يد القياصرة الروس ، وذات يوم دخل ضابط روسي إلى معسكر الأسرى ، وكان فيهم بديع الزمان ، فكان كل ما مر ّ بفئة من الأسرى ، قاموا احتراماً له .

ولما وصل إلى بديع الزمان لم يعبأ به ، ولم يقم  له ، فلفت ذلك نظر الضابط ، فأقبل إليه قائلاً : لعلك لا تعرفني !.. قال له بلى إنك الذي تُدعى نقولا !.. 

قال : فأنت إذن تستهين بعظمة روسيا !.. قال : لا ، ولكن إلهي الذي أنا عبده يمنعني من أن أذلّ لغيره ..فاستشاط الضابط غضباً ، فأحاله للتو  إلى المحكمة الميدانية .

وكان طبيعياً أن تحكم عليه المحكمة بالإعدام .. ولما جيئ به ليُنفذ فيه الحكم ، أقبل إليه الضابط ، بعد أن أطال التأمل فيه ، قائلاً : إنني معجب بدينك هذا الذي أعزك إلى هذا الحد ، لتضحي بنفسك طاعةً لمراد ربك ، ثم رًّبت على كتفه وعفى عنه .

بعض المسلمين يتحرج أن يصلي أحدهم في الحدائق العآمة ، إذا دخل الوقت ، أو داخل الطائرة ، أو امرأة تقلع الحجاب عند دخول الطائرة ، وتعود على ارتدائها عند العودة كلهم يتوارون عن أنظار ، الناس .

 خوفا أن ينتقدهم الآخرون فمن جهلهم قدموا نظر الناس إليهم ، على نظر الله وهو معهم أين ما كانوا .

نسوا ما جاء في السنة النبوية المطهرة : 

عن عائشة رضي الله عنها; أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم قال:

( من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن التمسك رضا الناس بسخط الله; سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ( رواه ابن حبــان في ” صحيحه”

وقال الحسن البصري : ( من خاف الله أخاف الله منه كل شئ ، ومن خاف الناس ، أخافه الله من كل شئ ) .

المطالب العالية 

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.