ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5

مسار الصفحة: الرئيسية / من روائع التفسير / مواقف إيمانية خالدة

مواقف إيمانية خالدة

الأسبوعية ‬

مواقف إيمانية خالدة : 

قرأت في سيرة حياة بديع الزمان ، سعيد النورسي ، أنه اشترك مع الأتراك في الحرب العالمية الأولى .

ووقع أسيراً في يد القياصرة الروس ، وذات يوم دخل ضابط روسي إلى معسكر الأسرى ، وكان فيهم بديع الزمان ، فكان كل ما مر ّ بفئة من الأسرى ، قاموا احتراماً له .

ولما وصل إلى بديع الزمان لم يعبأ به ، ولم يقم  له ، فلفت ذلك نظر الضابط ، فأقبل إليه قائلاً : لعلك لا تعرفني !.. قال له بلى إنك الذي تُدعى نقولا !.. 

قال : فأنت إذن تستهين بعظمة روسيا !.. قال : لا ، ولكن إلهي الذي أنا عبده يمنعني من أن أذلّ لغيره ..فاستشاط الضابط غضباً ، فأحاله للتو  إلى المحكمة الميدانية .

وكان طبيعياً أن تحكم عليه المحكمة بالإعدام .. ولما جيئ به ليُنفذ فيه الحكم ، أقبل إليه الضابط ، بعد أن أطال التأمل فيه ، قائلاً : إنني معجب بدينك هذا الذي أعزك إلى هذا الحد ، لتضحي بنفسك طاعةً لمراد ربك ، ثم رًّبت على كتفه وعفى عنه .

بعض المسلمين يتحرج أن يصلي أحدهم في الحدائق العآمة ، إذا دخل الوقت ، أو داخل الطائرة ، أو امرأة تقلع الحجاب عند دخول الطائرة ، وتعود على ارتدائها عند العودة كلهم يتوارون عن أنظار ، الناس .

 خوفا أن ينتقدهم الآخرون فمن جهلهم قدموا نظر الناس إليهم ، على نظر الله وهو معهم أين ما كانوا .

نسوا ما جاء في السنة النبوية المطهرة : 

عن عائشة رضي الله عنها; أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم قال:

( من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن التمسك رضا الناس بسخط الله; سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ( رواه ابن حبــان في ” صحيحه”

وقال الحسن البصري : ( من خاف الله أخاف الله منه كل شئ ، ومن خاف الناس ، أخافه الله من كل شئ ) .

المطالب العالية 

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.