ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / إذا كان الله معك فمن يخيفك

إذا كان الله معك فمن يخيفك

إذا كان الله معك فمن يخيفك

قال ابن مسعود : العبد ليهمُّ بالأمرمن التجارة والإمارة : (أي : يسعى للحصول عليها) حتى يُيسر له ، فينظر الله إليه ، فيقول للملائكة : اصرفوه عنه ، فإني إن يسرته له أدخلته النار ، فيظل يتطير ويقول : سبقني فلان ، دهاني فلان ، وما هو إلا فضل من الله تعالى .

ومن حديث أنس عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ [ يقول الله عز وجل : إن من عبادي من لا يُصلحُ إيمانه إلا الفقر ، وإن بسطت عليه ، أفسده ذلك ، وإن من عبادي من لايصلح إيمانه إلا الغنى ، ولو أفقرته ، لأفسده ذلك .

وإن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا الصحة ، ولو أسقمته لأفسده ذلك ،وإن من عبادي لايصلح إيمانه إلا السقم ، ولو أصححته لأفسده ذلك ، وإن من عبادي من يطلب باباً من العبادة ، فأكُفّه عنه ، لكي لا يدخله العجب . : إني أدبرعبادي بعلمي بما في قلوبهم ، إني عليم خبير . ]

أقول : أعمل وخطط واستشير واسعى في دنياك ، ولكن أعلم أن ثمرت سعيك ليست إليك ، لا تتبرم من النتائج إذا كانت مغائرة لما كنت تأمل . لأن المقادير لها شأن آخر معك ، فعليك أن تفهم معنى القيومية ، وأن تدبير الأمور ليست إليك ، واعلم أن أمورك لو كانت تحت ملكك وتصرفك لتسببت في فساد حياتك ، لجهلك بمصالحك .

المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.