ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

المصحف في مجلس العموم الإمهال سنة ماضية الطريق الى الله مصارع الظلمة كيف تفهم الحكمة ؟ ومضات إيمانية من طرابلس إلى صنعاء لماذا الجزيرة العربية فطرة العبودية تبعات الفساد

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آفة التواصل

آفة التواصل

آفة التواصل

من فوائد العزلة : التفرغ للعبادات الظاهرة والباطنة ، والأنس بالله ، واستكشاف أسراره تعالى في أمر الدنيا والآخرة ، فإن ذلك يستدعي فراغاً ولا فراغ في المخالطة .

التخلص بالعزلة عن اقتراف المعاصي ، لا سيما التي يُتعرض لها ، بالمخالطة  مثل الغيبة ، والرياء والسكوت عن المعاصي ، ومسارقة الطبع ، من الأخلاق الرديئة والأعمال الخبيثة التي يوجبها الإنغماس على الدنيا ، والغفلة عن أمور الآخرة .

قال الخطابي : خالطهم ببدنك ، وزائلهم بقلبك ، وليس هذا من باب النفاق ، ولكنه من باب المداراة . وروي: أن مداراة الناس صدقة ، أي : بالمجاملة واظهار البشر والتودد لهم .

وقال ابن أبي الدنيا : عن سعيد بن المسيب مرسلا : ( رأس العقل بعد الإيمان : مداراة الناس ، وأهل المعروف في الدنيا ، أهل المعروف في الآخرة ). وقيل : رأس العقل بعد الإيمان ،التودد إلى الناس .

قال معاوية : لو أن بيني وبين الناس شعرة ، ما انقطعت أبداً ،قيل كيف يكون ذلك ؟ قال : إذا جذبوها أرخيتها ، وإذا أرخوها جذبتها .

قال الشافعي : لما عفوتُ ولم أحقد على أحدٍ ـــ أرحتُ نفسي من هم العداواتِ .

               أني أحيي عدوي عند رؤيتهِ   ـــ  لأدفع الشرَ عني بالتحياتي    .

              ولستُ أسلمُ  ممن لستُ أعرفهُ ـــ   فكيف أسلمُ من أهل الموداتِ

المطالب العالية : في تويتر:

sabonader

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.