ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

قادة كبار ومثل عليا مواقف إيمانية خالدة شؤون الآخرة أحوال الإنسان من دقائق التفسير العبيد هم العبيد آمالهم تحت الصفر كلاهما عظيم أمريكا تمنع تعاطي الخمور هذه هي القضية

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آفة التواصل

آفة التواصل

آفة التواصل

من فوائد العزلة : التفرغ للعبادات الظاهرة والباطنة ، والأنس بالله ، واستكشاف أسراره تعالى في أمر الدنيا والآخرة ، فإن ذلك يستدعي فراغاً ولا فراغ في المخالطة .

التخلص بالعزلة عن اقتراف المعاصي ، لا سيما التي يُتعرض لها ، بالمخالطة  مثل الغيبة ، والرياء والسكوت عن المعاصي ، ومسارقة الطبع ، من الأخلاق الرديئة والأعمال الخبيثة التي يوجبها الإنغماس على الدنيا ، والغفلة عن أمور الآخرة .

قال الخطابي : خالطهم ببدنك ، وزائلهم بقلبك ، وليس هذا من باب النفاق ، ولكنه من باب المداراة . وروي: أن مداراة الناس صدقة ، أي : بالمجاملة واظهار البشر والتودد لهم .

وقال ابن أبي الدنيا : عن سعيد بن المسيب مرسلا : ( رأس العقل بعد الإيمان : مداراة الناس ، وأهل المعروف في الدنيا ، أهل المعروف في الآخرة ). وقيل : رأس العقل بعد الإيمان ،التودد إلى الناس .

قال معاوية : لو أن بيني وبين الناس شعرة ، ما انقطعت أبداً ،قيل كيف يكون ذلك ؟ قال : إذا جذبوها أرخيتها ، وإذا أرخوها جذبتها .

قال الشافعي : لما عفوتُ ولم أحقد على أحدٍ ـــ أرحتُ نفسي من هم العداواتِ .

               أني أحيي عدوي عند رؤيتهِ   ـــ  لأدفع الشرَ عني بالتحياتي    .

              ولستُ أسلمُ  ممن لستُ أعرفهُ ـــ   فكيف أسلمُ من أهل الموداتِ

المطالب العالية : في تويتر:

sabonader

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.