ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

قادة كبار ومثل عليا مواقف إيمانية خالدة شؤون الآخرة أحوال الإنسان من دقائق التفسير العبيد هم العبيد آمالهم تحت الصفر كلاهما عظيم أمريكا تمنع تعاطي الخمور هذه هي القضية

مسار الصفحة: الرئيسية / من روائع التفسير / من أقوال السلف

من أقوال السلف

من أقوال السلف

·      العارف : لا يتفرغ من شهود الحق إلى شهود الخلق ، فكيف يتفرغ إلى التجسس لأحوالهم ، ومن يشتغل بنفسه ، لا يتفرغ إلى الخلق ، ومن اشتغل بالحق لا يتفرغ إلى نفسه ، فكيف بغيره .

·      ذُكر في مجلس أحمد بن حنبل معروف الكرخي رحمة الله عليهما فقال بعض من حضر : هو قليل العلم . فقال احمد : أمسك ـ عافاك الله ـ وهل يُراد من العلم إلا ما وصل إليه معروف .

·      قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : ذهب أبي ويحى بن معين إلى معروف ، فقال يحي : بن معين : أيشٍ المعنى في سجدتي السّهو ولما جُعلتا  في الصلاة ؟ فقال معروف مُسرعاً :  عقوبة للقلب ـ عافاك الله ـ إذ سَها ، ولِمَا سها عن الله ، وهو بين يديه عز وجل ؟ فقال له أبي : يا أبا زكريا ، هذا من علمك ، هذا من كتبك !!.

·      قيل : سُئل جنيد بن محمد عن فرض الصلاة ؟ فَدُلَّ السائل إلى مجلس ، فلما مضى الرجل إلى أصاحب المجلس ، قال لإصاحبه : تدرون ما فرض الصلاة ؟ :

·      قالوا : قطع العلائق ، وجمع الهمّ والحضور بين يدي الله عز وجل قيل له : كيف تدخل في الصلاة ؟ قال : بالقاء سمعٍ وشهود قلبٍ وحضور عقلٍ ، وجمع همٍّ وصحةِ تيقضٍ ، وحسن إقبالٍ ، وتدبرٍ في ترتيلٍ .

·      المطالب العالية : في تويتر

sabonader@  

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.