ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

المصحف في مجلس العموم الإمهال سنة ماضية الطريق الى الله مصارع الظلمة كيف تفهم الحكمة ؟ ومضات إيمانية من طرابلس إلى صنعاء لماذا الجزيرة العربية فطرة العبودية تبعات الفساد

مسار الصفحة: الرئيسية / إستراتيجيات / آخر الأسبوع -55

آخر الأسبوع -55

آخر الأسبوع -55
الحرب النفسية :-
قال أحد القادة مؤخراً : ( اننا نستهلك قدرا كبيرا من الصواريخ المكلفة لتدمير مدفعاً ، اليس من الحنكة السياسية والاستراتيجية أن نستخدم الحرب النفسية ، لشل الأصابع التي تضغط على الزناد ، ونجعلهم يهربون من ميدان المعركة  ويتركون أسلحتهم ) .

لقد أدركتْ قيادات الجيوش الحديثة آثار الحرب النفسية في كسب النصر ، كسباً يفوق ، كثرة الجنود وحجم الإمكانيات ، وأنواع المنظومات القتالية المتطورة .
ويرى القادة العسكريون : أن التفنن في أساليب الرسائل النفسية في الخداع والحيل وتضخيم الأحداث ، كلها تستهدف التأثير على مواقف الدولة المعادية سياسياً وعسكرياً.

ولقد اسُتخدمت  الدعايات لتخذيل أطراف النزاع  بكثافة ومهارة عالية  في الصراع القائم حالياً في منطقة الشرق الأوسط ، ومن أبرز مضامين هذه الرسائل : الكذب وسبك الخبر بحيث ، يعمل عمله في ارباك الطرف الآخر ، في ميدان السياسة الدولية لكسب الرأي العالمي وتخذيل المحاربين على الأرض وشل قدراتهم .

وفي تاريخنا الإسلامي وتحديدا في معركة بدر قال الله تعالى :-
( إذ يريكهم الله في منامك قليلا ولو أراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم في الأمر ولكن الله سلم إنه عليم بذات الصدور . وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلا ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمرا كان مفعولا وإلى الله ترجع الأمور . ) .
وهذا كان قبل الالتحام فلما التحم الفريقان أرى الله المشركين المؤمنين أنهم مثلاهم ليرعبهم ويفتت من عزيمتهم القتالية .
وفعلا بتقدير الله تمكن الجيش الإسلامي مع صغر حجمه وقلة إمكانياته  من كسب المعركة بأقل الخسائر .
المطالب العالية :

[email protected]

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.