ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

صنّاع الحرب الكل سائر إلى الله عوامل التمكين هيمنة القوة حضارة بلا أخلاق أخلاقيات لا إله إلا الله آخر الأسبوع غار حراء لماذا لاتستجيبون لدعواتي هذا هو الغرب اليوم

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / كيف تعيش مع القرآن

كيف تعيش مع القرآن

كيف تعيش مع القرآن

ذكر أهل القرآن : آداب قراءة القرآن : ـ

منها : إدمان تلاوته ، والبكاء فإن لم يكن فالتباكي ، وحمد الله عند قطع القراءة على توفيقه ونعمته ، وسؤال الثبات والإخلاص .

منها : الدعاء عند الإبتداء ، أن يسأل عند آية الرحمة ، والتعوذ عند آية العذاب ، ويجهر بالقراءة ليلاً ونهاراً ، ويوالي قراءته ولا يقطعها لحديث الناس إلا إذا عرضت حاجة .

ومنها : أن يقرأ ما أمكنه في الصلاة ، لأنه أفضل أحوال العبد ، ولأن في الحديث المروي أن القراءة  في الصلاة تُضاعف على القراءة خارجاً  عنها .

ومنها : أن يفخمه لأنه روي عنه عليه السلام ” نزل القرآن بالتفخيم ” ، وأن يعتقد جزيل ما أنعم الله تعالى إذ أهله لحفظ كتابه وتيسير قراءته ، ويستصغر عرض الدنيا أجمع في جنب ما خوَّله الله تعالى ، ويجتهد في شكره . وينبغي أن يكون ذا سكينة ووقارٍ وقناعةٍ ورضا بما قسم الله تعالى .

ومنها : عن بن مسعود قال : ينبغي لحامل القرآن أن يُعرف بليله ، إذا الناس نائمون وبنهاره إذا الناس مفطرون ، وبحزنه إذا الناس يفرحون ، وببكائه إذا الناس يضحكون ، وبصمته إذا الناس يخلطون ، وبخشوعة إذا الناس يختالون ، وينبغي أن يكون باكياً محزوناً حكيماً عليماً سكيناً جافياً ، ولا غافلا ولا صخاباً ، ولا صياحاً .

المطالب العالية :

sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.