ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3 رمضانيات / 2 صرخة رمضانية على الجبهة

مسار الصفحة: الرئيسية / إستراتيجيات / آخر الأسبوع – 51

آخر الأسبوع – 51

آخر الأسبوع – 51
الخطر القادم :-
صراع المصالح وحروب السيادة والسيطرة ، قائمة عبر التاريخ إلا انها في هذه الأزمنة أكثر شراسةً وتوحشاً وهمجية ، حيث الحروب التدميرية الشاملة.
ولا يوجد طريقة لكبح جماحها إلا القوة الرادعة الأكثر فتكاً.
———
فمن هذه اللمحة الخاطفة :
نستخلص أن القوة هي الطابع المميز للعلاقات الدولية ، وأن الأمة التي تتطلع الى الحياة الكريمة الآمنة من مطامع الأشرار، لا تكتفي بامتلاك السلاح التقليدي ، في عالم أصبحت المنظومات القتالية المتطورة هي سلاح الأقوياء
فالسلاح التقليدي ، لن يجلب الأمن إذا لم يعزز بمنظومات صاروخية رادعة بعيدة المدى ، القادرة على تهديد المواقع الحيوية الاستراتيجية للجانب الآخر باستخدام رؤوس تقليدية ذكية كأسلحة ذات قدرات تدميرية واسعة .
من هذا نعلم ان امتلاك هذه القوة الصاروخية الرادعة ، عامل حاسم لتشكيل قناعة للطرف الآخر بأن أي مغامرة غير محسوبة يقدم عليها ، سيعرض بلادة ومواقعه الاستراتيجية الحساسة لضربة انتقامية ماحقة .
وفي الجانب الآخر إذا وجدت دولة نووية بجوارك ، فلا أمان إلا بوجود توازن نووي استراتيجي بين الجانبين ، كما ذكرنا آنفاً في الازمة الهندية الباكستانية .
———-
لعل ابرز الأمثلة نسوقها في هذا السياق المواجهة التي كادت تعصف بدولة باكستان
فقد حشدت الهند مليون جندي على حدودها ، مدعمة بقوة بحرية متطورة وقوات جوية ذات قدرات فعالة ، بالإضافة إلى منظومة صاروخية قادرة على حمل رؤوس تقليدية ونووية قادرة على ضرب المواقع الحيوية الباكستانية ، على أوسع مدى .
وأثناء هذا الحشد الهائل .
تقاطرت الوفود من جميع انحاء العالم لأقناع الهند بسحب قواتها ، وإطفاء فتيل الحرب ، واجتمع مجلس الأمن وصدر قراراً يطالبها بسحب قواتها من الحدود الباكستانية .
ولكنها رفضت كل هده التحركات ، واستمرت في حشد قواتها.
وفي هذا الجو القاتم .
تفاجأت الهند والعالم بتفجير أول قنبلة نووية باكستانية ثم تلتها ثانية ، وثالثة
قبل بدأ الحرب بعدة أيام ، ثم أطلقت عدة صواريخ بلاستية تجريبية بعيدة المدى قادرة على حمل رؤوس نووية .
وهذا ما لم تعلمه الاستخبارات الهندية ولا المنظومات الاستخباراتية ،الغربية .
وأصدرت باكستان قراراً حاسماً شديد اللهجة بأقصى العبارات الى الهند : بأنه في حالة اختراق القوات الهندية الحدود الباكستانية ، فإن المدن الهندية ستكون معرضة لضربات نووية ماحقة .
فتغيرت الحسابات ، فرضخت الهند لهذا التهديد ، وسحبت قواتها، وساد السلام بين الجارتين بعد ان وصل الطرفان الى مرحلة التوازن النووي الاستراتيجي .
———-
الدروس المستفادة :-
كان يمكن أن تختفي دولة بكستان من المسرح الدولي وتعود كسابق عهدها مقاطعة هندية ، لو أخطأت القيادة الباكستانية في تقدير الموقف.
فلا مكان للضعفاء في عالم لا يقيم أي اعتبار : للجوانب الأخلاقية والإنسانية .
المطالب العالية
Sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.