ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

كلام نفيس تأمل الشهوة الخفية الصيام في عيون المحبين حكمة‬⁩ بالغة إفتح قلبك همسة إيمانية كظم الغيظ ميزان القيم سيادة الرجل الأبيض صنّاع الحرب

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر الاسبوع – 49

آخر الاسبوع – 49

آخر الاسبوع – 49
بغداد من الداخل :-
نُقل عن الشافعي أنه : سأل رجلاً كان قادماً من بغداد ، قائلاً : كيف وجدت بغداد ؟ قال : هي بلد سوء ، وفساد ، وعهر .
قال له الشافعي : صدقت !! .
ثم قدم  شخص آخر من بغداد ، فقال له الشافعي : كيف وجدت بغداد ؟ فقال له : هي : بلد العلم والصلاح والعفاف والتقوى ، والخير والحكمة . قال له صدقت !!
فقال للشافعي بعض الحاضرين : قلت : لكلاهما صدقت مع التباين في أقوالهما ؟ !!
قال الشافعي : الأول كان رجلاً فاسداً فجالس الفاسدين ، والعصاة ، والمجرمين : فلم يجد من حوله إلا هذه الفئة، فاعتقد أن بغداد كلها هكذا  فكان صادقاً مع نفسه فيما نقل من أخبار .

أما الرجل الثاني : فكان رجلاً صالحاً جالس أهل الصلاح والتقوى وعمّار المساجد والمكتبات التي تعج بها بغداد : فاعتقد أن أهل بغداد كلهم هكذا في الإستقامة والصلاح .
فينبغي للمسلم أن يكون حصيفاً فطناً ، يتجنب أن يصدر أحكام السوء فيما يظهر له من الوقائع .
دعونا ننظر في مجريات الأحد في واقعنا المعاصر : تأمل مواقف طلابنا المبتعثين  في واقعهم في تلك الديار :
  بعضهم كان لهم تواصل  مع المراكز الإسلامية ومراكز البحوث في وقت فراغهم ، حيث شاركوا في البحوث العلمية ، والمسابقات مع زملائهم  من طلاب تلك البلاد ، وتمكن بعضهم من الحصول على براءات اختراع ،
كما أنهم كانوا بسلوكهم  وبحسن علاقاتهم واحترام الأنظمة وقوانين المرور ، مثلاً راقية لابلادهم .
فبعضهم يرى في امريكا التطور والقوانين والحضارة والتكنولوجيا ،  والآخرون لا يرون إلا العنف والمخدرات واللهو والجنس  وكلاهما محق ، في رؤيته.
وهناك فئة ثالثة : كان لها نشاط  ، في تلك المجتمعات في التعريف بالإسلام : فأقاموا المحاضرات  وشاركوا  في ندوات لتوضيح حقوق المرأة في الإسلام وحكمة التعدد ، والقصاص ، ووزعوا عشرات المطبوعات عن قضايا التوحيد بالتعاون مع المراكز الإسلامية والمهتمين بقضايا الدعوة من أهل الخير في المملكة .
  المطالب العالية  : sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.