ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

كلام نفيس تأمل الشهوة الخفية الصيام في عيون المحبين حكمة‬⁩ بالغة إفتح قلبك همسة إيمانية كظم الغيظ ميزان القيم سيادة الرجل الأبيض صنّاع الحرب

مسار الصفحة: الرئيسية / إستراتيجيات / آخر الاسبوع – 48

آخر الاسبوع – 48

آخر الاسبوع – 48
مفهوم جندية الله : – ( ا – ٢)
إن مفهوم جندية الله ، مبناه تحقيق التلبس بالطاعة ، والاستقامه على المنهج قبل المعركة وأثناءها، في السلم والحرب ،
وأن يكون تدريب الجند على السلاج ، والمهارات القتالية يسبقه تعلم منهج الله .
((معالم النصر والهزيمة))  : –
  فإذا ما رأيت منازلة عسكرية بين جيش إسلامي  وغيره ، وانهزم فيها الجيش المسلم , فلا ينبغي أن تعزي الهزيمة إلى القصور في الجانب التعبوي ، والقدرات القتالية ، والمهارات المختلفة فقط : ولكن انظر إلى عنصر الدين وقيمه في الجانب المهزوم .
فإنك ستجد حتماً أن عنصراً من عناصر جندية الله قد تخلف ، فلا تقل : إني دخلت المعركة وأنا جندي من جنود الله ، ومع ذلك انهزمت ، يقال لصاحب هذه المقالة : الأمر على خلاف ذلك ، لأن ربك يقول : ( وإن جندنا لهم الغالبون ) .

نلاحظ عدة توكيدات في هذه العبارة القرآنية القصيرة : وما دمنا لم نغلب ، فلا بد أن نبحث  عن السبب الحقيقي وراء هذه الهزيمة ، ولا تربط ذلك بالجوانب المادية فقط.
بل لا بد من معرفة عنصر الدين ومدى ارتباط قيادات هذا الجيش وجنوده بالله ، على ضوء مفهوم الآيات السابقة ، فإنك ستجد حتماً أن هناك خللاً في صلة هذا الجيش بمنهج الله .
ولذلك تخلفت أهم شروط جندية الله .
، وترتب عليها امتناع معونة الله لهذا الجيش حسب منطوق الآ ية السابقة . كما ينبغي أن لا نغفل عن عنصر الاستطاعة التي ورد لها ذكر في العقيدة القتالية الأسلامية .
فإذا تخلف هذان العنصران أو أحدهما . تصبح الغلبة في الميدان لمن يملك المنظومات القتالية المتطورة والمهارات والتكتيكات
والخطط الاستراتيجية  .
.المطالب العالية :

sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.