ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3 رمضانيات / 2 صرخة رمضانية على الجبهة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / أساليب شيطانية

أساليب شيطانية

أساليب شيطانية

قيل في السياق الكريم : التعوذ من شر الوسواس الخناس .

ثم عرفه بأنه يشمل الإنسان ، نحن نعرف صفة وسوسة الشيطان الخفية ، بحكم تكوينه وشفافيته : فهو يتسلل عبر الدم وفي كيفيات مختلفة .

ولكن أين الإنسان من هذا الأسلوب ؟ : الإنسان ذوي المرادات الخبيثة ، يمكنه أن يتسلل إلى نفس الضحية بأساليب شيطانية ، وإحاءات ، وتلميحات غير ظاهرة ولكن لها الوقع القاتل قد تكون أكثر فتكاً أحياناً من الشيطان .

فهي تتسلل إلى النفس ببطء مبطنة بنوايا طيبة ، فهو شر يتسلل يستقر في ذهن المريد ، ويجعله في وسوسة من تلقاء نفسه ، وتجعله ينطلق وراء هذا الخيط الرفيع ثم يتحول كل ذلك إلى فكرة مدمرة مؤذية خبيثة ، يمتد شررها إلى الآخرين .

فالإنسان الشرير الذي يخطط للإذاء والوقيعة ، يرمي الإيحاء في صدر الضحية ، ثم يتركها تتفاعل وتأخذ مجراها في مسراب النفس ، ثم تكبر وتتضخم ، ثم يضاف لها وقود إضافي من نفس هذا الشرير ، أو يسلط أعوانه ، لتنويع مصادر المعلومات السابقة ، ثم يأتي مفعولها ولو بعد حين .

ولما كانت هذه الأفكار تتولد في الصدر فإن الإنسان لا يمكنه مجابهة ذلك بمفرده فهو في حاجة إلى معونة الرقيب العظيم الذي يعلم النفوس وعللها .

فعلَّمنا الله تعالى من رحمته لبنا أن نلجأ إليه دائماً ، مستعينين به لكي نسلم من هذه الشرور من شياطين الجن والإنس : لكي نعيش في هدوء وسعادة ونجنب انفسنا تبعات ما نوقعه من أذية على الآخرين يوم القيامة .

المطالب العالية :

sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.