ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

طالب في ضيافة مُدرسه المراقبة هؤلاء هم الفقراء دعاة التحرر المصحف في مجلس العموم الإمهال سنة ماضية الطريق الى الله مصارع الظلمة كيف تفهم الحكمة ؟ ومضات إيمانية

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / أساليب شيطانية

أساليب شيطانية

أساليب شيطانية

قيل في السياق الكريم : التعوذ من شر الوسواس الخناس .

ثم عرفه بأنه يشمل الإنسان ، نحن نعرف صفة وسوسة الشيطان الخفية ، بحكم تكوينه وشفافيته : فهو يتسلل عبر الدم وفي كيفيات مختلفة .

ولكن أين الإنسان من هذا الأسلوب ؟ : الإنسان ذوي المرادات الخبيثة ، يمكنه أن يتسلل إلى نفس الضحية بأساليب شيطانية ، وإحاءات ، وتلميحات غير ظاهرة ولكن لها الوقع القاتل قد تكون أكثر فتكاً أحياناً من الشيطان .

فهي تتسلل إلى النفس ببطء مبطنة بنوايا طيبة ، فهو شر يتسلل يستقر في ذهن المريد ، ويجعله في وسوسة من تلقاء نفسه ، وتجعله ينطلق وراء هذا الخيط الرفيع ثم يتحول كل ذلك إلى فكرة مدمرة مؤذية خبيثة ، يمتد شررها إلى الآخرين .

فالإنسان الشرير الذي يخطط للإذاء والوقيعة ، يرمي الإيحاء في صدر الضحية ، ثم يتركها تتفاعل وتأخذ مجراها في مسراب النفس ، ثم تكبر وتتضخم ، ثم يضاف لها وقود إضافي من نفس هذا الشرير ، أو يسلط أعوانه ، لتنويع مصادر المعلومات السابقة ، ثم يأتي مفعولها ولو بعد حين .

ولما كانت هذه الأفكار تتولد في الصدر فإن الإنسان لا يمكنه مجابهة ذلك بمفرده فهو في حاجة إلى معونة الرقيب العظيم الذي يعلم النفوس وعللها .

فعلَّمنا الله تعالى من رحمته لبنا أن نلجأ إليه دائماً ، مستعينين به لكي نسلم من هذه الشرور من شياطين الجن والإنس : لكي نعيش في هدوء وسعادة ونجنب انفسنا تبعات ما نوقعه من أذية على الآخرين يوم القيامة .

المطالب العالية :

sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.