ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3 رمضانيات / 2 صرخة رمضانية على الجبهة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / الإسلام والحضارة

الإسلام والحضارة

الإسلام والحضارة

يقول أحد الكتاب المعاصرين : حين نقول لذلك الشاب المثقف ، إن الإسلام هو الحل وأن لا إله إلا الله هي الحل ، وأن مفهوم العبادة الصحيحة هو الحل ، يهز كتفيه ساخراً من هذا الفكر ويقول : هاهو ذا الإسلام موجود ، وهاهي لا إله إلا الله موجودة ، وهاهي ذي العبادة قائمة ، ومع ذلك فأكثر الناس تأخراً هم المسلمون .

ويردف قائلاً بصوت مرتفع : وأكثر الناس مشاكل اقتصادية ، وسياسية واجتماعية وأسوأ الناس خلقاً هم المسلمون ! ثم يختم كلامه : علينا أن نبحث عن الحل إذن خارج الإسلام ، لأنه عديم الأثر في حياة الناس ! غير قادر على حل مشاكلهم . أطلق هذه القذائف ودار ظهره ، وذهب في سبيله.

 كلام كبير قد يقبل بهذه المقولة كل المسلمين عبر القارات ، فهذه المساوئ كلها موجودة ، ولكنه قد وقع في مغالطة تاريخية ، لن يقبل منه طالب في الإعدادية لقد اقحم الدين في ممارسات الأمة الخاطئة ، الخارجة عن إطار الدين .

إن الممارسات السلوكية اليوم في حياة الكثير من  الناس ، ليس هو الدين الذي أنزله الله ، ولا العبادة التي أمر بها الله تعالى . ثم نقول : إن ما حل بالمسلمين من تأخر حضاري مادي : علمي وعسكري وسياسي واقتصادي وفكري وروحي ، لم يكن سببه أنهم مسلمون ، إنما سببه الأصيل هو : فساد سلوك المسلمين ، أولاً ، وإفراغ الإسلام من كل محتواه .

إن العبادة التي يمارسها الغثاء الموجود اليوم ـ إلا من رحم ربك ـ هي العبادة التي تفرغ لا إله إلا الله من مقتضياتها ، وتجعلها مجرد كلمات ، تُنطق باللسان ، مفرغة من مضامين معاني روح الشعائر التعبدية .

قال أمريكي لشاب عربي مبتعث عرض عليه هذا الشاب الإسلام : لا أريد محاضرة عن الإسلام ، فأنا أعلم أنه : يحرم الخمر ، والزنا ، وأكل لحم الخنزير ، فدعني أراقب  ممارستك للإسلام أنت وزملائك خلال فترة بقائك معنا في هذا الحيي ، ثم اعرض علىّ  الإسلام قبل مغادرتك فسوف تجد موقفي من الإسلام  .

ثم أردف هذا الأمريكي : أنا أعلم ان الإسلام يحمل مضامين وقيم انسانية وأخلاقية سامية ، نحن نحترمها في الغرب ، ولكننا نريدها مطبقة في واقعكم على الأرض ، هذه الممارسات ، أصدق من الكتب والمحاضرات .

المطالب العالية .

sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.