ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

الجاهلية المعاصرة خواطر إيمانية أخلاقيات لاإله إلا الله إلى أين ؟ التوحيد تذكرة قضية قرآنية لا تتغير طلب الرفعة والعز الأسوار الغليظة عظمة هذه الأمة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر الأسبوع – ٣٢

آخر الأسبوع – ٣٢

آخر الأسبوع – ٣٢
قيم سامية في آيات : –
( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ، ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ، إن الله خبير بما يصنعون )
يقول أهل العلم : تحذير إيما تحذير ذُيلت به الآية .
هل يجرؤ المسلم أن يقدم على مخالفة مضمون هذه الآية ، وهو يعلم خطورة هذا التحذير .
انظر كيف أخبر أنه استخدم كلمة ( خبير ) بأفعالهم وأحوالهم ، وكيف يجيلون ابصارهم وكيف يصنعون بسائر حواسهم وجوارحهم ، فعليهم إذا عرفوا ذلك ، أن يكونوا منه على تقوى وحذر في كل حركة وسكون .
ثم ان كلمة خبير أكثر نفاذاً من معنى كلمة عليم ، فالخبير يعلم : جميع دقائق الأمور ، فهنا يعني يعلم مكنوناتهم وبواعثهم النفسية وما يجول في خواطرهم ، ومحركات جوارحهم .
والآية الأخرى يعلم : خائنة الأعين وما تخفي الصدور ، قيل : ان خائنة الأعين تشمل ابعد من النظر المباشر ، ليصل إلى ٩٠ درجة يميناً وشمالاً بدون تحريك الرأس ، وإنما تحريك حدقة العين .
بحيث ان الطرف المقابل قد لا يلاحظ هذه اللحظات منك ولكن الله مطلع على ذلك . متابعة ومراقبة مطبقة : لا أحد يفلت من ما يجول في خاطره من حيل .
يقول أحد المفسرين الكبار : إن الإسلام يهدف إلى إقامة مجتمع نظيف ، لا تهاج فيه الشهوات ، فعملية الاستثارة المستمرة والنظرة الخائنة والحركة المثيرة ، والزينة المتبرجة والجسم العاري كلها هي التي تهيج ذلك السعار الحيواني المجنون .
غض البصر من جانب الرجال أدب نفسي ، ومجاله الاستعلاء على الرغبة في الإطلاع على المحاسن والمفاتن في الوجوه والأجسام كما أن فيه اغلاق للنافذة الأولى من نوافذ الفتنة والغواية .
والنساء مطالبات أيضاً بأن لا يرسلن بنظراتهنّ الجائعة المتلصصة ، ليستثرن كوامن الفتنة في صدور الرجال ، ولا يبحن فروجهن إلا في حلال طيب ، من خلال علاقة شرعية أباحها الله تعالى .
المطالب العالية .
Sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.