ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

ساعة الرحيل دائرة النور الحياة الهنيئة كلام نفيس تأمل خارطة الطريق محبة فيها المهلكة القضاة قديماً عطاءات مؤجلة قادة كبار ومثل عليا مواقف إيمانية خالدة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر الأسبوع – ٣٢

آخر الأسبوع – ٣٢

آخر الأسبوع – ٣٢
قيم سامية في آيات : –
( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ، ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ، إن الله خبير بما يصنعون )
يقول أهل العلم : تحذير إيما تحذير ذُيلت به الآية .
هل يجرؤ المسلم أن يقدم على مخالفة مضمون هذه الآية ، وهو يعلم خطورة هذا التحذير .
انظر كيف أخبر أنه استخدم كلمة ( خبير ) بأفعالهم وأحوالهم ، وكيف يجيلون ابصارهم وكيف يصنعون بسائر حواسهم وجوارحهم ، فعليهم إذا عرفوا ذلك ، أن يكونوا منه على تقوى وحذر في كل حركة وسكون .
ثم ان كلمة خبير أكثر نفاذاً من معنى كلمة عليم ، فالخبير يعلم : جميع دقائق الأمور ، فهنا يعني يعلم مكنوناتهم وبواعثهم النفسية وما يجول في خواطرهم ، ومحركات جوارحهم .
والآية الأخرى يعلم : خائنة الأعين وما تخفي الصدور ، قيل : ان خائنة الأعين تشمل ابعد من النظر المباشر ، ليصل إلى ٩٠ درجة يميناً وشمالاً بدون تحريك الرأس ، وإنما تحريك حدقة العين .
بحيث ان الطرف المقابل قد لا يلاحظ هذه اللحظات منك ولكن الله مطلع على ذلك . متابعة ومراقبة مطبقة : لا أحد يفلت من ما يجول في خاطره من حيل .
يقول أحد المفسرين الكبار : إن الإسلام يهدف إلى إقامة مجتمع نظيف ، لا تهاج فيه الشهوات ، فعملية الاستثارة المستمرة والنظرة الخائنة والحركة المثيرة ، والزينة المتبرجة والجسم العاري كلها هي التي تهيج ذلك السعار الحيواني المجنون .
غض البصر من جانب الرجال أدب نفسي ، ومجاله الاستعلاء على الرغبة في الإطلاع على المحاسن والمفاتن في الوجوه والأجسام كما أن فيه اغلاق للنافذة الأولى من نوافذ الفتنة والغواية .
والنساء مطالبات أيضاً بأن لا يرسلن بنظراتهنّ الجائعة المتلصصة ، ليستثرن كوامن الفتنة في صدور الرجال ، ولا يبحن فروجهن إلا في حلال طيب ، من خلال علاقة شرعية أباحها الله تعالى .
المطالب العالية .
Sz1sz.com

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.