ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3 رمضانيات / 2 صرخة رمضانية على الجبهة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / ما قيل في الزهد

ما قيل في الزهد

ما قيل في الزهد

·      إذا أستغنى الناس بالدنيا ، فاستغن أنت بالله تعالى ، وإذا فرحوا بالدنيا ، فافرح أنت بالله ، وإذا أُنسوا بأحبائهم ، فاجعل أُنسك بالله تعالى .

·      وإذا تعرفوا إلى كبرائهم ، لينالوا بهم العزة والكرامة ، فتعرف أنت بالله تعالى ، وتودد إليه ، تنل بذلك غاية العزة والرفعة .

·      فكل ما في الدنيا له بداية ونهاية ، لا شئ له الدوام أو الأستمرار إلا خالقك فلا تأس على ما فات ، ولا تفرح بما أتاك من متاع ،فالكل تارك ومفارق .

·      قال الله سبحانه : ( ما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب ، وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون ..) .

·      قال الفضيل : جعل الله الشر كله في بيت ، وجعل مفتاحه حب الدنيا ، وجعل الخير كله في بيت ، وجعل مفتاحه ، الزهد في الدنيا .

·      الفضيل يرفض عشرة الآف : روي أن بعض الخلفاء أرسل إلى الفقهاء بجوائز ، فقبلوها جميعاً ، وأرسل إلى الفضيل بعشرة الآف ، فلم يقبلها ، فقال له بنوه : قد قبل الفقهاء ، وأنت ترفضها مع حالتنا هذه ؟ : فبكى الفضيل وقال : اتدرون ما مثلي ومثلكم ؟ .

·      كمثل قوم كانت لهم بقرة يحرثون عليها الأرض ، فلما هرمت ، ذبحوها ، لأجل أن ينتفعوا بجلدها ، كذلك أنتم ، أردتم ذبحي على كبر سني ، موتوا يا أهلي جوعاً خير لكم من أن تذبحوا فضيلاً .

   المطالب العالية : @SZ1SZ.COM 

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.