ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

الجاهلية المعاصرة خواطر إيمانية أخلاقيات لاإله إلا الله إلى أين ؟ التوحيد تذكرة قضية قرآنية لا تتغير طلب الرفعة والعز الأسوار الغليظة عظمة هذه الأمة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / دروس وعبر

دروس وعبر

دروس وعبر

·      قال رجل لعمرو بن العاص : والله لأتفرغنّ في أذيتك . قال : هناك وقعت في الشغل !! قال : كأنك تهددني ؟ والله لئن قلت لي كلمة لأقولن لك عشراً ! قال عمرو : وأنت والله لئن قلتَ لي عشراً لم أقل لك واحدة .

·      وزعت إدارة  المرور بإحدى المدن الأمريكية منشوراً يستحق التنويه عليه لما تعانيه شوارعنا من تجاوزات ، تسبب الإثارة والتوتر : ( إذا سولت لقومٍ أنفسهم أن يسيئوا إليك ، فامح من نفسك فكرة الإنتقام منهم ، إنك إن بيّت نية الإنتقام ، تؤذي نفسك ، أكثر مما تؤذيهم .

·      ثم يتساءل : ( كيف تؤذيك محاولة الإقتصاص لنفسك ؟ إنها قد تُودي  بصحتك كما ذكرت مجلة ( لايف الأمريكية) : أن أبرز مايميز الذين يُعانون ضغط الدم هو : سرعة انفعالهم ، واستجابتهم سريعاً لدواعي ، الغيظ والحقد واندفاعهم الجامح للبطش بالاخرين .

·      قال أحدهم أصيب أحد معارفي بداء القلب ، فكان ما نصحوه الأطباء المختصون بأمراض القلب ، : ألاَّ تدع للغضب سبيلاً إليك مهما بلغ الخَطب ، فإنَّ المريض بالقلب : قد تكفي لحفر قبره ، ثورة غضبة واحدة )

·      ولماذا نذهب إلى امريكا : ( كالعيس في الصحراء يقتلُها الظمأ ـ والماءُ على أظهُرِها محمولُ) .  قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (ثلاث من كنّ فيه آواه الله في كنفه وستر عليه برحمته ، وأدخله في محبته : من إذا أُعطيَ شكر ، وإذا قدر غفر ، وإذا غضب فتر) . وروي أنه قال : ( من دفع غضبه دفع الله عنه عذابه ، ومن حفظ لسانه ستر الله عليه عورته ) .

المطالب العالية . 

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.