ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

ساعة الرحيل دائرة النور الحياة الهنيئة كلام نفيس تأمل خارطة الطريق محبة فيها المهلكة القضاة قديماً عطاءات مؤجلة قادة كبار ومثل عليا مواقف إيمانية خالدة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / كلمات من نور

كلمات من نور

كلمات من نور

قال أهل العلم : ـ

 العارف بالله : هو العالم به ، وبالطريق الموصلة إليه ، وبآفاتهم ، وقواطعها ، وله حال مع الله تعالى تشهد له المعرفة ؛ فالعارف : من عرف الله ـ سبحانه ـ بأسمائه وصفاته وأفعاله ، ثم صَدق في معاملته ، ثم أخلص له في قصوده ونياته .

ومن أحوال العارف به : الصبر على أحكام الله في نعمائه وبلياته ثم دعا إليه على بصيرة بدينه ، وآياته ، ثم جرد الدعوة إليه وحده بما جاء به رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

اعلم أيها المؤمن أنك إذا التزمت بالإسلام وعقيدته ، ودخلت فيه بكليتك فقد التزمت لوازمه الظاهرة والباطنه ، ومقاماته وأحواله . ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) .

المؤمن دائماً في رحلة إلى الله تعالى ، وخلال هذه الرحلة يمر على عدة مراحل ؛ وقد تعرض له أعلى المقامات والأحوال في أول بداية سيره ، فينفتح عليه منه حال المحبة والرضا والأنس والطمأنينة ما لم يحصل بعد لسالك في نهاية سيره .

ويحتاج هذا السالك في نهايته : إلى أمور من البصيرة والتوبة ، والمحاسبة أعظم من حاجة صاحب البداية إليها ، فليس في ذلك ترتيب كلي لازم للسلوك .

المطالب العالية .

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.