ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3 رمضانيات / 2 صرخة رمضانية على الجبهة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / كلمات من نور

كلمات من نور

كلمات من نور

قال أهل العلم : ـ

 العارف بالله : هو العالم به ، وبالطريق الموصلة إليه ، وبآفاتهم ، وقواطعها ، وله حال مع الله تعالى تشهد له المعرفة ؛ فالعارف : من عرف الله ـ سبحانه ـ بأسمائه وصفاته وأفعاله ، ثم صَدق في معاملته ، ثم أخلص له في قصوده ونياته .

ومن أحوال العارف به : الصبر على أحكام الله في نعمائه وبلياته ثم دعا إليه على بصيرة بدينه ، وآياته ، ثم جرد الدعوة إليه وحده بما جاء به رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

اعلم أيها المؤمن أنك إذا التزمت بالإسلام وعقيدته ، ودخلت فيه بكليتك فقد التزمت لوازمه الظاهرة والباطنه ، ومقاماته وأحواله . ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) .

المؤمن دائماً في رحلة إلى الله تعالى ، وخلال هذه الرحلة يمر على عدة مراحل ؛ وقد تعرض له أعلى المقامات والأحوال في أول بداية سيره ، فينفتح عليه منه حال المحبة والرضا والأنس والطمأنينة ما لم يحصل بعد لسالك في نهاية سيره .

ويحتاج هذا السالك في نهايته : إلى أمور من البصيرة والتوبة ، والمحاسبة أعظم من حاجة صاحب البداية إليها ، فليس في ذلك ترتيب كلي لازم للسلوك .

المطالب العالية .

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.