ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

إضاءة المرتقى العالي سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / انه من طراز فريد

انه من طراز فريد

انه من طراز فريد

إن سيرة رسول ـ الله صلى الله عليه وسلم ـ : تحكي سيرة انسان أكرمه الله تعالى بالرسالة ، فلم تخرجه من انسانيته ، ولم تلحق حياته بالأساطير، ولم تضف عليه الألوهية قليلاً ولا كثيراً ، وإذا قارنا هذا بما يرويه المسيحيون عن سيرة عيسى عليه السلام ، وما يرويه البوذيون عن بوذا ، والوثنيون عن آلهتهم المعبودة يتضح لنا الفرق .

 عيسى عليه السلام يمثل الداعية الزاهد الذي غادر الدنيا وهو لا يملك مالاً ولا داراً ولا متاعاً ، ولكنه في سيرته الموجودة بين أيدي المسيحيين ، لا يمثل القائد المحارب ، ولا رئيس دولة ، ولا الأب ، ولا الزوج ـ لأنه لم يتزوج ـ ولا مشروع ولا غير مما تمثله سيرة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

وقيل مثل ذلك في بوذا ، وأرسطوا ، وأفلاطون ، ونابليون ، وغيرهم من عظماء التاريخ ، فإنهم لا يصلحون للقدوة إلا ناحية واحدة من نواحي الحياة برزوا فيها واشتهروا بها .

والإنسان الوحيد في التاريخ الذي يصح أن يكون قدوة لجميع الفئات وجميع ذوي المواهب وجميع الناس هو محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فسيرة رسول الله صلى الله عليه ةسلم وحدها تعطينا الدليل الذي لا ريب فيه على صدق رسالته ونبوته إنها سيرة إنسان كامل ، سار بدعوته من نصر إلى نصر .

لا على طريق الخوارق والمعجزات ، فقد دعى وبلّغ فأصبح له الأنصار ، وكان حكيماً موفقاً في قيادته ، فما أزفت ساعة وفاته إلا كانت دعوته تلف الجزيرة العربية كلها ، عن طريق الإيمان ، لا عن طرق القهر والغلبة .

المطالب العالية .  

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.