ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

كظم الغيظ ميزان القيم سيادة الرجل الأبيض صنّاع الحرب الكل سائر إلى الله عوامل التمكين هيمنة القوة حضارة بلا أخلاق أخلاقيات لا إله إلا الله آخر الأسبوع

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / بصائر وعبر

بصائر وعبر

بصائر وعبر

قال الشيخ عبد القادر : لابد لكل مؤمن في سائر أحواله من ثلاثة أشياء : ـ

1ـ أمر يمتثله.  2 ـ ونهي يجتنبه. 3ـ وقدر يرضى به .

هذه هي مراتب التقوى في دين الله تعالى .

أما القدر الذي ينبغي ان يرضى المؤمن به فإنه : إذا ابتلي بالمرض أو الفقر أو الخوف ، فهو مأموربالصبر أمر إيجاب .

ومأمور بالرضى : إما أمر إيجاب وإما أمر استحباب ، وللعلماء في ذلك قولان ونفس الصبر والرضى بالمصائب هو طاعة لله ورسوله ، فهو من امتثال الأمر وهو عبادة لله سبحانه وتعالى .

أما الكفر والفسوق والعصيان : فهذا لا يؤمر بالرضى به ، بل يؤمر ببغضه وسخطه ، فإن الله لا يحبه ولا يرضاه ، وهو وان خلقه فله في ذلك من الحكم فلا يمتنع أن يخلق ما لا يحبه لإفضائه الى الحكمة التي يحبها ، كما خلق الشياطين فنحن راضون في أن يخلق الله تعالى ما يشاء .

فانظر الى قصة فرعون وماناله من عقوبة الغرق هو وقومه : هي وان كانت شر لهم الا انها تفضي الى عبر عظيمة وعظة للبشرية عبر التاريخ الى قيام السعة يتعض بها الأجيال جيل بعد جيل .

 فكم جلبت هذه القصة من خير لملايين البشر عبر التاريخ وردعتهم عن الوقوع فيما وقع فيه هذا الحاكم الطاغية  وما تسبب في هلاك قومه لأنهم اطاعوه على ظلمه وبغيه وفساده في الأرض ، وكذا يُقال عن الأمم السابقة التي تعرضت للإستئصال بسبب رفضهم لدعوات الأنبياء وصدهم عن سبيل الله .

المطالب العالية .

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.