ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

ساعة الرحيل دائرة النور الحياة الهنيئة كلام نفيس تأمل خارطة الطريق محبة فيها المهلكة القضاة قديماً عطاءات مؤجلة قادة كبار ومثل عليا مواقف إيمانية خالدة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر الأسبوع – ٢٣

آخر الأسبوع – ٢٣

آخر الأسبوع – ٢٣
سلطان العقيدة  .
قال عنه الإمام أحمد بن حنبل :  لم أجد أكثر علماً من عبد الله المبارك .
كان يعمل في بستان ، وفي أحد الأيام طلب منه صاحب البستان أن يأتيه برمانة : فأتى  برمانة  وعند ما قشرها وجدها  حامضة لم تنضج بعد ، فقال له : أحضر رمانة حلوة ناصجة  فجاء برمان حامض ثلاث مرات .
فغضب عليه صاحب البستان ، وقال له : الم تفرق بين الحامض والحلو ؟ قال والله ما ذقته قال كيف ؟ وأنت تعمل معي هذه السنين !! .
قال لم تؤذن لي بالأكل من بستانك . فتعجب من أمانته .
فزوجه ابنته ، فأنجبت له : عبد الله المبارك الذي ملأ الدنيا علماً ، وأعظم شخصية علمية في زمانه .
قيل عنه : من خشيته وورعه أرتفع عن بني زمانه ……
إذا رأيت في مجتمع ما : انتشار الغش في التعامل ، وتفشي المحسوبية ، وقلت الأمانة ووجدت الرشاوي ، وقلة نزول الأمطار ، وصعوبة الحياة ، وخلل في التعاملات الإجتماعية ، واختفاء مظاهر الذوق العآم : 
فابحث عن منظومة القيم الدينية في هذه المجتمعات ، لأن اصلاح النفوس  من الداخل من أعظم المبادئ التي تنادي بها الشرائع السماوية .
ان تأثير العقيدة على النفوس : هذا ما أفزع الروس عن حقيقة الدين ، وسلطانه على النفوس ، خلال معاركهم مع الأفغان ، فقد راعهم ذلك الصمود والثبات ، فقد شاهدوا الجنود الأفغان يؤدون الصلاة في صفوف متراصة ، والقذائف تتساقط من حولهم ، وأزيز الطائرات فوق رؤسهم ، ولم تثنهم عن تأدية صلاتهم في خشوع وهدوء .
فلا تعجب من سلطان العقيدة على صاحب الرمان ، هذه الفئة من المؤمنين ، يعلمون شدة الحساب إذا نصبت الموازين ، حتى مثاقيل الذر تؤخذ في الحسبان .
وهذا أمر ينبغي أن يدركه من يتدبر القرآن ، سيجد حشد هائل من الآيات التي تحذر من المخالفات ، ( وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) ،
المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.