ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

إضاءة المرتقى العالي سبل السلام الإسلام في المنظور الغربي/1 رمضانيات : 14 رمضانيات / 12 رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر الأسبوع – ٢٣

آخر الأسبوع – ٢٣

آخر الأسبوع – ٢٣
سلطان العقيدة  .
قال عنه الإمام أحمد بن حنبل :  لم أجد أكثر علماً من عبد الله المبارك .
كان يعمل في بستان ، وفي أحد الأيام طلب منه صاحب البستان أن يأتيه برمانة : فأتى  برمانة  وعند ما قشرها وجدها  حامضة لم تنضج بعد ، فقال له : أحضر رمانة حلوة ناصجة  فجاء برمان حامض ثلاث مرات .
فغضب عليه صاحب البستان ، وقال له : الم تفرق بين الحامض والحلو ؟ قال والله ما ذقته قال كيف ؟ وأنت تعمل معي هذه السنين !! .
قال لم تؤذن لي بالأكل من بستانك . فتعجب من أمانته .
فزوجه ابنته ، فأنجبت له : عبد الله المبارك الذي ملأ الدنيا علماً ، وأعظم شخصية علمية في زمانه .
قيل عنه : من خشيته وورعه أرتفع عن بني زمانه ……
إذا رأيت في مجتمع ما : انتشار الغش في التعامل ، وتفشي المحسوبية ، وقلت الأمانة ووجدت الرشاوي ، وقلة نزول الأمطار ، وصعوبة الحياة ، وخلل في التعاملات الإجتماعية ، واختفاء مظاهر الذوق العآم : 
فابحث عن منظومة القيم الدينية في هذه المجتمعات ، لأن اصلاح النفوس  من الداخل من أعظم المبادئ التي تنادي بها الشرائع السماوية .
ان تأثير العقيدة على النفوس : هذا ما أفزع الروس عن حقيقة الدين ، وسلطانه على النفوس ، خلال معاركهم مع الأفغان ، فقد راعهم ذلك الصمود والثبات ، فقد شاهدوا الجنود الأفغان يؤدون الصلاة في صفوف متراصة ، والقذائف تتساقط من حولهم ، وأزيز الطائرات فوق رؤسهم ، ولم تثنهم عن تأدية صلاتهم في خشوع وهدوء .
فلا تعجب من سلطان العقيدة على صاحب الرمان ، هذه الفئة من المؤمنين ، يعلمون شدة الحساب إذا نصبت الموازين ، حتى مثاقيل الذر تؤخذ في الحسبان .
وهذا أمر ينبغي أن يدركه من يتدبر القرآن ، سيجد حشد هائل من الآيات التي تحذر من المخالفات ، ( وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) ،
المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.