ـــ الإحسان : الشعور القوي بعبودية الله تعالى ، والشعور بمراقبته في كل تقلباتك وهي مرحلة هآمة وسهله يمكن الحصول عليها .
كيف لك الوصول الى هذه المرتبة الشريفة ؟ يقول أهل العلم : يتم لك ذلك بالتربية ، والخشوع ، والانفاق السري في أوجه الخير، وأعمال الخفاء في مراتب الطاعة ، وتجرد نفسك من الركون الى الناس ولا تلتفت الى مدحهم ولا إلى ذمهم .
والأكثار من التأمل في آيات الله تعالى ، الإكثار من ذكره تعالى دائماً مع استحضار المعاني ، وتأدية الصلوات في أوقاتها ولا تشغلك اعمال الدنيا مهما عُظمت وعلى شأنها في نفسك .
ابراهيم عليه السلام والقضاء : عندما أستسلم نبي الله ابراهيم عليه السلام للقضاء بقتل ابنه ، وتله للجبين استعداداً لمباشرة الذبح ، هنا جاء القضاء برفع القضاء ، عندما علم الله تعالى بصدق نية ابراهيم وإذعان ابنه اسماعيل ، لأمر الله بدون تردد .
يستفاد من قصة ابراهيم عليه السلام وابنه : انه في حالة حدوث لك أمر مكروه من المصائب وغيرها ، فعليك : بالإستسلام للقضاء ، فإن لم تفعل ذلك ، فإنك بذلك تطيل أمد رفع المصيبة ، ويتأخر عليك الفرج .
فيلاحظ أن الذي استفاد من الفرج كلا الطرفين ، الأب والإبن ، فكلاهما استجابا لأمر الله تعالى ، ونزل الفرج لأن الأب أحسن ولم يتردد ، والإبن أمتثل لأمر أبيه عندما علم ان ذلك مراد الله تعالى .
صلاح القلب قيل : القلب لا يصلح ولا يتلذذ ولا يُسر ولا يطيب ولا يسكن ولا يطمئن إلا بعبادة ربه ، ولو حصل له كل ملاذ الدنيا لأن فيه فقر ذاتي الى ربه ،وهذا لا يتحقق له إلا بإعانة الله تعالى له ، فهو دائماً مفتقراً الى حقيقة : ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .