ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

الجاهلية المعاصرة خواطر إيمانية أخلاقيات لاإله إلا الله إلى أين ؟ التوحيد تذكرة قضية قرآنية لا تتغير طلب الرفعة والعز الأسوار الغليظة عظمة هذه الأمة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / مختارات إيمانية

مختارات إيمانية

مختارات إيمانية

·      التوكل في مجال الدين ، أعم من التوكل في مجال الدنيا : فإن المتوكل يتوكل على الله في صلاح قلبه ودينه ، وحفظ لسانه ، وإرادته ، ولهذا يناجي ربه في الصلاة : ( اياك نعبد وإياك نستعين ) ,

·      يقول أحد العارفين : أصل الدين في الحقيقة هو الأمور الباطنة من العلوم والأعمال ، وأن الأعمال الظاهرة لاتنفع بدونها كما في الحديث : ( الإسلام علانية والايمان في القلب : وهذه الأعمال الباطنة : كمحبة الله والإخلاص له والتوكل عليه والرضى باقداره .

·      الرضى من اعمال القلوب ، فكماله هو الحمد . حتى ان بعضهم فسر الحمد بالرضى ، وهذا يتضمن الرضى بقضاء الله . وفي الحديث : ( أول من يُدعى الى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله في السراء والضراء ) .

·      وكان الرسول إذا أتاه أمر يسره قال : ( الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وإذا أتاه أمر يسوءه قال : الحمد لله على كل حال ، وأمة محمد : هم الحمادون الذين يحمدون الله على السراء والضراء .

·      اختيار الله لعبده المؤمن خير من اخياره لنفسه ، وذلك لعلمه بالنهايات وما تؤول إليه الأمور ، أما الإنسان فهو يختار ولكن اختياره مخفي وراء الحجب لا يدري أين تقع المرضيات .

·      يقول البعض : المؤمن قد هُدي الى الصراط المستقيم ، فأي فائدة في طلب الهدى في تكرار هذا الهدى في كل صلاة ؟  فيقال : الإنسان وان كان قد أقر بان محمد رسول الله ، وان القرآن حق على سبيل الإجمال :

·      فأكثر ما يحتاج اليه من تفاصيل الأمور وجزئياتها من الأوامر والنواهي وما عرفه ، فكثير منهم لم يعمل بعلمه : فالقرآن والسنة إنما يذكر فيها الأمور العآمة الكلية .

   المطالب العالية .

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.