ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

الجاهلية المعاصرة خواطر إيمانية أخلاقيات لاإله إلا الله إلى أين ؟ التوحيد تذكرة قضية قرآنية لا تتغير طلب الرفعة والعز الأسوار الغليظة عظمة هذه الأمة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / فوائد نفيسة

فوائد نفيسة

فوائد نفيسة

·      كان بعض كبار الصحابة ، ربما يعطي المسكين حبة عنب ، ويقول : إن فيها ذرات كثيرة ، اهتداءً بهذه الآية ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ) . واهتداءً بحديث مسلم : ( لا تحقرن من المعروف شيئاً.

·      قال المحاسبي الفقيه الكبير : اعلم ان أصل أمورك كلها وتمامها ، والذي يرتفع به العمل ، ويزكو : هو أصلان أحدهما : سلامة الصدر لجميع المسلمين . والثاني : إصلاح الكِسرَة (المقصود لقمة العيش) والمعرفة من أين وصلت إليك .

·      وقال في مكان آخر : ثلاث خلال تلزمها قلبك ، أولها : اليقين بأن المقدور يأتي ، والذي لم يُقدر لا يأتي ، فمن أيقن بذلك : ورّث الله جل جلاله قلبه خصلتين : إحداهما يأمن قلبه من أن يفوته ما لم يُقدَّرله . الثانية : أن ييأس من أن ينال ما لم يقدر له . فمن لزم قلبه الأمن ألا يفوته رزقه وإلا يأس أن ينال ما لم تقدر له : قل همَّهُ ، وغمه ، وخضوعه للخلق ، والمداراة لهم ، لأن ينال بهم منفعة : فهذا الغنى بالله تعالى .

·      قال الأوزاعي : إشتبهت الأمور فليس نأخذ غير القوت . وقال الحسن : إن المكاسب قد فسدت خذوا منها القوت . ويُقال : إن الله تعالى ليحجب الدعاء بالطعمة ، أو بالكسرة تأكلها من غير حلها . وفي إجماعهم : من طاب له مطعمه صفت أعماله ، واستُجيبت دعوته .

    المطالب العالية .  

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.