ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

رمضانيات / 11 رمضانيات / 10 رمضانيات / 9 رمضانيات / 8 رمضانيات / 6 رمضانيات / 5 رمضانيات / 4 رمضانيات / 3 رمضانيات / 2 صرخة رمضانية على الجبهة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / العصمة من فتنة الدنيا

العصمة من فتنة الدنيا

العصمة من فتنة الدنيا

وفيه خباب : قال : ( إن أصحاب محمد مضوا ولم تنقصهم الدنيا شيئاً ، وإنا أصبنا من الدنيا ما لا نجد له موضعاً إلا التراب ) .

قال أهل العلم : هذا السياق فيه تنبيه في أن زهرة الدنيا ينبغي أن يُخشى سوء عاقبتها ، وشر فتنتها من فتح الله عليه الدنيا ، ويحذر التنافس فيها والطمأنينة إلى زخرفها الفاني .

لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ خشي ذلك على أمته ، وحذرهم منه لعلمه أن الفتنة مقرونة بالغنى : فقد سمعت الأنصار بقدوم أبو عبيده من البحرين بجزيتها فقال لهم رسول الله : ( أبشروا وأملوا ما يسركم ، فوالله ما الفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم ، فتنافسوها كما تنافسوها ، وتلهيكم كما الهتهم ) .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خير القرون قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون ، ويخونون ولا يؤتمنون ويظهر فيهم السمن ) هكذا خشي رسول الله على أمته وحذرهم لعلمه أن الفتنة مقرونة بالغنى .

ودل على أن فتنة الدنيا لمن يأتي بعد القرن الثالث ثم يكون من بعدهم قوم ( يظهر فيهم السمن ) . كذلك خشي عمر بن الخطاب فتنة المال ، فروي عنه : أنه لما أُتي بأموال كسرى بات هو وأكابر أصحابه في المسجد .

 فلما أصبح وأصابته الشمس فبكى فقال له عبد الرحمن بن عوف : ليس هذا حين بكاء ، إنما هو حين شكر . فقال عمر : أقول : ما فتح الله هذا على قوم قط إلا سفكوا دماءهم وقطعوا أرحامهم . وقال : اللهم منعت هذا عن رسولك إكراماً منك له ، وفتحته عليّ لتبتليني به ، اللهم أعصمني من فتنته .

فهذا كله يدل على أن الغنى بلية وفتنة : وهذا أمر مشاهد في هذه الأزمنة ، لا ترى في أروقة المحاكم إلا خصومات وقضايا بسبب المال .

المطالب العالية .

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.