ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

أمريكا تمنع تعاطي الخمور هذه هي القضية الكل يركض الإسلام والرجعية تأمل ودقق كلام نفيس تأمل الشهوة الخفية الصيام في عيون المحبين حكمة‬⁩ بالغة إفتح قلبك

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / قطوف إيمانية

قطوف إيمانية

قطوف إيمانية

     ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) .

·      هذا يبين نظرة الإسلام إلى الدنيا ، وأنها عرض زائل ، والإنسان أكثر وأسرع زوالاً من الدنيا ، وعابر السبيل هو في عجلة من أمره ، يقضي حاجته وعينه معلقة إلى وقت الرحيل .

·     القول في تأويل قوله تعالى 🙁  وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ) : اجعل اهتمامك منصباً للآخرة ولا تصرف جل همك في الدنيا ، وهذا ينبغي أن يكون هدفك الأساسي وهمك الأكبر ، فإذا كانت الجبال تمر مرالسحاب وأنت لا تشاهد حركتها ( كما يقول بعض المحققين انها في الدنيا) وكذا عمرك لا تلاحظ سرعة انقضائه ، وبينما أنت مستغرقاً في دنياك : تفاجأ بعوارض الشيخوخة ، من بياض الشعر وآلام أطرافك والوهن في عظامك .

·      قال أحد الصالحين : ابكي وما لي لا ابكي ، ابكي لخروج روحي ، ابكي لظلمة قبري ، ابكي لخروجي من قبري عرياناً ، ابكي ليوم حسابي ، ابكي لعبوري على الصراط وتحتي جهنم ، ابكي لطول حسابي ، ابكي لنشر أعمالي أمام البرية في يوم حشري ، ابكي وما لي لا ابكي ، ابكي لوحدتي بعد رحيلي من هذه الدنيا .

·      ذهب علي بن أبي طالب وخادمه قنبر إلى السوق ، واشترى ثوبين أحدهما أجمل من الآخر وأكثر ثمناً ، فأعطى الأجمل لخادمه قنبر ، واحتفظ لنفسه بالأقل جوده وثمناً . قال خادمه قنبر : خذ هذا يا أمير المؤمنين ، أنت تظهر على المنبر وتواجه الناس ، قال على : أنت شاب وتعجبك مثل هذا الملابس وأنا قد وليت !! تأمل هذا الخلق العظيم .لم تؤثر فيه شهوة المنصب وحب المظاهر والعلو، وتنسيه قدومه إلى الدار الآخرة .

   المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.