ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

دائرة النور (2) ساعة الرحيل دائرة النور الحياة الهنيئة كلام نفيس تأمل خارطة الطريق محبة فيها المهلكة القضاة قديماً عطاءات مؤجلة قادة كبار ومثل عليا

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / اخرج من هوى نفسك

اخرج من هوى نفسك

اخرج من هوى نفسك

يقول الشخ عبد القادر في ( فتح الغيوب) : اخرج من نفسك وتنح عنها وسلم الكل لله تبارك وتعالى ، وكن بواباً على باب قلبك ، وامتثل لأمره تبارك وتعالى في إدخال من يأمرك بادخاله ، فلا تدخل الهوى قلبك بعد أن خرج منه .

وإخراج الهوى من القلب بمخالفته وترك متابعة الأحوال كلها ، وادخال رقابة الله تعالى في القلب بمتابعته وموافقته ، فلا ترد إرادة غير إرادته تبارك وتعالى ، احفظ أبداً امره وانته ابداً عند نهيه ، ولا تشركه بشيء من خلقه .

( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه احداً ) .ليس الشرك عبادة الأصنام فحسب ، بل هو ايضاً متابعتك لهواك ، وأن تختار مع ربك شيئاً سواه من الدنيا وما فيها .

فالعبادة : في مخالفتك نفسك وهواك ، قال تعالى : ( ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله  ) . والحكاية المشهورة عن أبي يزيد البسطامي ـ رحمه الله ـ لما رأى رب العزة في المنام ، فقال له : كيف الطريق إليك ؟ فقال : اترك نفسك وتعال .

قال أبو يزيد : فانسلخت من نفسي ، كما تنسلخ الحية من جلدها : ابن تيمية ص ـ 518/ م2 / مجموع الفتاوى . يقول ابن تيمية : مراده بهجر المباح : إذا لم يكن مأمور به ، فإن المأمور به من المباحات ، إذا فعله بحكم الأمر : كان ذلك من أعظم نعم الله تعالى وكان واجباً عليه .

المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.