ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

المصحف في مجلس العموم الإمهال سنة ماضية الطريق الى الله مصارع الظلمة كيف تفهم الحكمة ؟ ومضات إيمانية من طرابلس إلى صنعاء لماذا الجزيرة العربية فطرة العبودية تبعات الفساد

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / آخر المراحل

آخر المراحل

آخر المراحل

يقول أهل العلم : من أعظم الفقه : أن يخاف الرجل أن تخذله ذنوبه عند الموت فتحول بينه وبين الخاتمة الحسنى . فمن هذا خاف السلف من الذنوب ، أن تكون حجاباً وبينهم الخاتمة الطيبة .

اعلم أن سوء الخاتمة ، لاتكون لمن استقام ظاهره وصلح باطنه ، إنما تكون لمن كان مصراًعلى الكبائر ، ومن له إقدام على العظائم ، فلربما فاجأه الموت وهو غارق في ذلك قبل التوبة . فيصطاده الشيطان فيختطفه ، وهو في أشد حالات ضعفه ، يقاسي من حالات النزع .

يروى أنه كان بمصر رجل من الصالحين ، صعد المنارة على عادته للآذان وكان بجوار المسجد دار نصراني ، فرأى ابنته ففتن بها ، فنزل إليها ، ودخل عليها الدار فشكا لها ولعه بها ، وأنها أخذت بمجامع قلبه .

وقال : أريدك ، قالت لا أجيبك على ريبة أبداً ، قال أتزوجك ، قالت أنت مسلم وأنا نصرانية ، وأبي لا يزوجني منك ، قال :  أتنصَّر ، قالت : إن فعلت أفعل ، فتنصر الرجل ليتزوجها ، وأقام معها في الدار ، ولما كان في اثناء ذلك اليوم رقى إلى سطح الدار فسقط منه فمات : فلم يظفر بها وضيع دينه .

المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.