ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

الكل يركض الإسلام والرجعية تأمل ودقق كلام نفيس تأمل الشهوة الخفية الصيام في عيون المحبين حكمة‬⁩ بالغة إفتح قلبك همسة إيمانية كظم الغيظ

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / قطوف إيمانية

قطوف إيمانية

قطوف إيمانية

·      قال لقمان الحكيم يوماً لإبنه : أي بني : إن الدنيا بحر عميق قد غرق فيه ناس كثير . فاجعل سفينتك فيها تقوى الله تعالى ، وحشوها الإيمان بالله عز وجل ، وشراعها التوكل على الله : لعلك تنجو ولا أراك ناجياً .

·      وقال : يا بني جالس الصالحين ، فإنك تصيب من مجالستهم خيراً ، ولعله يكون آخر ذلك أن تنزل عليهم الرحمة ، فتصيبك معهم .

·      يابني : لا تجالس الأشرار ، فإنك لا تصيب من مجالستهم خيراً ، ولعله أن يكون في آخر ذلك أن تنزل عليهم عقوبة ، فتصيبك معهم .

·      قيل في الحكمة : أنصت للسائل حتى ينقضي كلامه ، ثم رد عليه برحمة وكن لليتيم كالأب الرحيم ، وكن للمظلوم ناصراً ، لعلك تكون خليفة الله تعالى في خلقه .

·      مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه على مزبلة ، فاحتبس عندها ، فكأنه شق على أصحابه ، وتأذوا من رائحتها ، فقال لهم عمر : هذه دنياكم التي تحرصون عليها .

·      قال عمر رضي الله عنه : حاسبوا أنفسكم قبل ان تُحاسبوا ، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا ، فإنه أهون عليكم في الحساب غداً ، أن تحاسبوا أنفسكم ، وتزينوا للعرض الأكبر يوم تعرضون لا تخفى منكم خافية .

·      قال عيسى عليه السلام : حب الدنيا أصل كل خطيئة ، والمال فيه داء كثير ، قالوا وما داؤه ؟ قال : لا يسلم صاحبه من الفخر والخيلاء ، قالوا فإن سلم؟ قال : يشغله إصلاح ماله عن ذكر الله تعالى .

   المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.