ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

المصحف في مجلس العموم الإمهال سنة ماضية الطريق الى الله مصارع الظلمة كيف تفهم الحكمة ؟ ومضات إيمانية من طرابلس إلى صنعاء لماذا الجزيرة العربية فطرة العبودية تبعات الفساد

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / إشراقات إيمانيه

إشراقات إيمانيه

إشراقات إيمانيه

·      قال الجوجزاني : من علامات السعادة على العبد : تيسير الطاعة عليه ، وموافقة السنة في أفعاله ، وصحبته لأهل الصلاح ، وحسن أخلاقه مع الإخوان ، وبذل معروفه للخلق ، واهتمامه لأمور المسلمين ، ومراعاته لأوقاته .

·      خيار الناس : روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : قلنا يا رسول الله من خير الناس ؟ قال : ( ذوالقلب المهموم ، واللسان الصادق ) قلنا : قد عرفنا اللسان الصادق ، فما ذو القلب المهموم ؟ قال : ( التقي النقي الذي لا إثم فيه ، ولا حسد ) قلنا : فمن على أثره ؟ قال : ( الذي ينسى الدنيا ويحب الآخرة ) قلنا : ما نعرف هذا فينا إلا رافعاً مولى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم . قلنا فمن على أثره ؟ قال ( مؤمن في خلق حسن ) قلنا : أما هذا فإنه فينا .

·      وصية عند الموت : وصية ابو بكر لعمر بن الخطاب : ( إنما ثقلت موازين من ثقلت موازينهم يوم القيامة ، باتباعهم الحق . وإنما خفت موازين من خفت موازينه لاتباعهم الباطل .

·      قال الحسن رضي الله عنه : والله لقد أدركنا أقوام ، وصحبت طوائف منهم ، ما كانوا يفرحون بشيئ من الدنيا أقبل عليهم ، ولا يتأسفون على شيئ منها أدبر . ولقد كانت أهون في عيونهم من هذا التراب ، كان أحدهم لا يجعل بينه وبين الأرض شيئاً .

المطالب العالية

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.