ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

المهارة في الدعوة إلى الله دقة التصويب وتدمير الأهداف أودية الغفلة القرية الكونية الصغيرة حياة الغربة وثنية في مكة(١-2) لطيفة ( أنت إنسان ) معالم الهزيمة والنصر سبل السلام الجاهلية المعاصرة

مسار الصفحة: الرئيسية / نسمات إيمانية / وقائع أمام العين

وقائع أمام العين

وقائع أمام العين

·      دخل أنس على عائشة رضي الله عنها ورجل آخر ، فقال لها الرجل : يا أم المؤمنين ، حدثينا عن الزلزلة ، فقالت : إذا استباحوا الزنا ، وشربوا الخمور ، وضربوا بالمعازف : غار الله تعالى في سمائه فقال للأرض : تزلزلي بهم ، فإن تابوا ونزعوا وإلا اهدميها عليهم ..) .

·      نظر بعض أنبياء بني إسرائل إلى ما يصنع بهم بختنصر فقال : بما كسبت أيدينا سلطتَ علينا من لا يعرفك ولا يرحمنا .

·      قال بن دينا : قرأتُ في الحكمة : يقول الله عز وجل : ( أنا الله مالك الملوك ، قلوب الملوك بيدي ؛ فمن أطاعني جعلتهم عليه رحمة ، ومن عصاني جعلتهم عليه نقمة : فلا تشغلوا أنفسكم بسب الملوك ، ولكن توبوا إليِّ أعطفهم عليكم .

·      ذكر الإمام أحمد وغيره عن قتاده قال : قال موسى عليه السلام ( يارب أنت في السماء ، ونحن في الأرض ، فما علامة غضبك من رضاك ؟ قال : إذا استعملت عليكم خياركم فهو علامة رضاي عنكم ، وإذا أستعملتُ عليكم شراركم فهو علامة سُخطي عليكم .

·      ما أنفقت من مال فإن الله مخلفه ، قد يخلفه الله مالاً أو صحة أو رحمة أو ذرية صالحة أو نجاحاً أو توفيقاً ، ولكن لابد أن يثيب الله فاعل الخير دنيا وآخرة : هذا قانون إلهي لا يتخلف ، والله لايُخلف وعده أبداً .

·      ( يجعل الولدان شيبا ) : مثل في الشدة ، يُقال في اليوم الشديد : يوم يشيب نواصي الأطفال : والأصل فيه : أن الهموم والأحزان ، إذا تفاقمت على الإنسان : أسرع فيه الشيب .

·      قد مر بي في بعض الكتب : أن رجلاً أمسى فاحم الشعر كحنك الغراب ، وأصبح وهو أبيض الرأس واللحية ، فقال : رأيت القيامة والجنة والنار في المنام ، ورأيت الناس يُقادون في السلاسل إلى النار : فمن ذلك الهول أصبحت كما ترون .

المطالب العالية 

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.