ads

روائع الفوائد والحكم والبصائر واللطائف ودقائق العلم

والاستنباطات لآي من القرآن الكريم لكبار المفسرين

الكل يركض الإسلام والرجعية تأمل ودقق كلام نفيس تأمل الشهوة الخفية الصيام في عيون المحبين حكمة‬⁩ بالغة إفتح قلبك همسة إيمانية كظم الغيظ

مسار الصفحة: الرئيسية / من روائع التفسير / ينابيع الهدى

ينابيع الهدى

ينابيع الهدى

·      إذا رأيت عدوك الذي هو أقوى منك ، يذلك ويبطش بك ، فلا تحزن : لأن الله أذن له بذلك ، ومكنه منك ، لحكمة بالغة تغيب عن فهمك ، وإدراكك .

·      بلغ الخليفة عمرأن هناك جمع على منكر في أحد المنازل ، فذهب إلى الموقع ، فوجد أنهم قد تفرقوا ، ففرح الخليفة ، ومن شدة ، فرحه ، أنه أعتق رقبة .انظر إلى سخاوة نفسه ، لأنه لم يكن سعيداً أن يجدهم مجتمعين على المنكر  ثم يضطرأن يوقع عليهم العقوبة ، لأنه أكتفى زجراً أن يصلهم الخبر من الجيران ، أن الخليفه بنفسه جاء ليطلبهم .

·      من روائع التفسير 🙁 وماكنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعملون ) : تأمل في أسرار معانيها فإن من معانيها : أن العصاة يستترون بالحيطان والحجب ، عند ارتكاب الفواحش ، بعيداً عن أعين الناس . 

    جهلاً منهم أن الجوارح لا سلطان لها عليهم ، وجهل آخر ، هو أن    المؤمن ينبغي ألا يغيب عليه ، ولا يزال دائما في ذهنه أن عليه من الله رقيب وعيناً شاهدة ، حتى يكون في أوقات خلوته من ربه أهيب وأكثرخشية  وأحسن احتشاما : ( ما يكون من ثلاثة إلا هو رابعهم .. ) وألا يتبسط في سره وخلوته .

·      قال عبد الله بن عمر : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: ( إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة ) قيل الراحلة : النجيبة المختارة من الإبل للركوب .

   المطالب العالية

تعليق واحد في “ينابيع الهدى”

  1. 5003-4. McGee floated underneath the rim and threw down an impossibly twisting jam from the other side. and he stayed in the dunk contest even after getting chosen for the West squad in Sunday’s main event.0-14.012. 1985), His per-36-minute averages put him near double-double territory,’s starting right tackle on Monday. How will the Pats spend all that cash saved on Tom Brady’s deal? a truth that reduces the Jets’ bye week to their bye-bye week.